عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فوائد الحبهان

 

الحبهان


أول من بدا استخدام الحبهان:

وفي القرن الحادي عشر أدخل شخص يدعى نورمانز حبهان ا إنجلترا لاول مره.

وفي القرن الثالث عشر , وفي جبال الألب الشمالية , الحبهان كان العلاج الطبي المقبول لمكافحة الأمراض الهضمية المختلفة.

وفي إيطاليا في القرن السابع عشر كان الحبهان معتبرًا شيء جيد لخلطه مع القهوة.

الحبهان استورد في أوروبا من كل جانب عام 1214 بعد الميلاد.

في السويد أصبح الحبهان توابل شعبية أكثر من القرفة ،اما في البلاد العربية فيضاف الحبهان الى القهوة , وفي الدنمارك فهو تابل رئيسي في الفطائر الدانماركية .



فوائد  الحبهان






ما يستخدم :

البذور.

المكونات النشيطة:

 تحتوي البذور و القرون على زيت متطاير يستَخدم في العطور و كمنشط.
يحتوي الزيت المتطاير على تيربينيز, تيربينيول و سينيول.

خواص علاجية منسوبة للحبهان:

فوائد الحبهان

بسبب غنى الحبهان بالعناصرالغذائية المذكورة انفًا فإن تناوله بانتظام واستعماله في الطهي قد يكون له فوائد عديدة محتملة ،إليك قائمة بأهمها:

 

1. مكافحة السرطان

 

قد يساعد الحبهان على مكافحة مرض السرطان إذ يحتوي على مجموعة من المواد والعناصرالغذائي ة،حيث ذكرت أحد الدراسات أنه قد يساعدعلى زيادة نشاط أنزيمات معينة لها دورمحتمل في مهاجمة وقتل الخلايا السرطانية.

كما قد يساعد الحبهان على منع انتشارالسرطانات،إذ وجدت دراسة أولية أن تناول الحبهان ساعد على منع انقسام وانتشارالخلايا السرطانية لدى عينة من الأشخاص المصابين بسرطان الفم.

 

2. تحسين صحة جهاز الدوران

قد يساعد الحبهان على تحسين وتقوية جهاز الدوران بشكل عام،وذلك لأن له قدرةمحتملة على الاتي:

تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم.الحماية من تخثروتجلط الدم،مما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية .خفض ضغط الدم المرتفع.خفض مستويات الكولسترول السيء.

3. علاج الغثيان بعد العمليات الجراحية

من الفوائد المحتملة للحبهان أنه قد يساعد على تخفيف ومكافحة الغثيان الذي قد يشعربه المريض بعد الاستيقاظ من التخديروالعمليات الجراحية.

حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن تدليك عنق المريض بمزيج من زيت الحبهان وزيت الزنجبيل وزيت الطرخون قد يساعدعلى تخفيف الشعوربالغثيان الذي قد يظهر لدى المريض بعد الجراحة.

4. تحسين صحة الجهازالهضمي

 

من الممكن أن يساعد الحبهان على تحسين الهضم بشكل عام،إذ يحتوي الحبهان على مواد تساعد على الاتي:

تحفيز إنتاج بعض الأحماض الهاضمة في المعدة.الحماية من بعض مشاكل الجهازالهضمي، مثل: الإسهال،وقرحة المعدة،والارتجاع المعدي المريئي.علاج الغثيان والتقيؤ.5

. تحسين صحة الجهازالتنفسي

يحتوي الحبهان على عناصرومركبات غذائية قد تجعله مفيدًا بشكل خاص لصحة الجهازالتنفسي،إذ قد يساعد الحبهان على الاتي:

تخفيف أعراض الربو مثل: الكحة،وانقطاع النفس.تحسينا لدورةالدموية في الرئتين،وبالتالي تسهيل التنفس.مكافحة الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الأغشية المخاطية في الممرات التنفسية. علاج بعض أمراض الجهازالتنفسي مثل: التهاب القصبات.6. تحسين صحة الكبد.

قد يساعد الاستعمال المنتظم للحبهان على تحسي نصحة الكبد والذي يلعب دورًا هاما في تخليص الجسم من السموم،إذ قد يساعد الحبهان على حماية الكبد من تراكم الدهون ومن الإصابة بمرض الكبد الدهني.

7. تحسين صحة الفم والأسنان

من الفوائد المحتملة للحبهان أنه قد يساعد على التأثير بشكل إيجابي على صحة الفم والأسنان ،فبسبب خصائص الحبهان المضادة للبكتيريا قد يساعد استعماله بانتظام على منع تراكم البلاك على أسطح الأسنان وتعقيم فجوات الأسنان من البكتيريا والتي قد تسبب العديد من المشاكل،مثل:

تسوس الأسنان .رائحة الفم الكريهة .أمراض اللثة.

 

بسبب فوائد الحبهان العديدة المحتملة لصحة الفم والأسنان فإنه يدخل في كثيرمن الأحيان في تركيبة بعض أنواع غسول الفم.

 

القيمة الغذائية للحبهان:

يحتوي كل 100 غرام من الحبهان على الاتي:

الماء. 8280 مللي غرام الألياف28000 مللي غراما لبروتينات10.760 مللي غرام.

الكالسيوم383 مللي غرام الفسفور178 ملليغرام الزنك7.47 ملليغرامالمنغنيز28 ملليغرام.

 الصوديوم18  مللي غرام البوتاسيوم1119  مللي غرام المغنيسيوم229 مللي غرام الحديد13.97 مللي غرام فيتامينج21 ملليغرام النياسين1.1 مللي غرام.

يعدالحبهان غنيا بشكل عام بالمعادن المتنوعة خاصةً المنغنيز، كمايحتوي الحبهان على مجموعة من العناصر الغذائية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة.

أضرارومحاذيرالحبهان

رغم أن فوائد الحبهان عديدة إلا أنه قد يكون له أضرارمحتملة،لذا لتجنب أضرارالحبهان يفضل التقيد بالإرشادات والنصائح الاتية:

يفضل عدم تناول الحبهان بأي شكل من الأشكال أثناء فترة الحمل؛لأنه قد يسبب الإجهاض.يفضل تجنب الحبهان أو تناوله بكميات صغيرة جدًا فقط من قبل الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة ،فقد يحفزالحبهان نوبات الألم لدى المصابين بهذا النوع من الحصوات.يفضل أن تتجنب النساء المرضعات تناول الحبهان،كمايجب عدم إعطاء الحبهان أوكبسولات خلاصة الحبهان للأطفال.

 

شرح طريقة زراعة الهيل "الحبهان" ملكة التوابل كما تتم زراعته في الهندبا لتفصيل

الهيل أو الها لكما يطلق عليه في الجزيرة العربية والشام،أوالحبهان كما يطلق عليه في مصر،أوقاع القلة أوالقعقلة في المغرب العربي،ويعرف الحبهان أوالهيلأ يضاًف يالدول العربية بإسم ملك التوابل،وإسمه العلمي هوElettaria cardamomum،وهواسم يطلق على نوعين من النباتات من الفصيلة الزنجبيلية كمايلي:

Elettaria : (يسمى بالهيل،أوالهيلا لأخضر،أوالهيل الحقيقي) يتوزع من ماليزيا إلى الهند.

Amomum : (يسمى بالهيل الأسود،أو الهيل البني،أو الكرافان،أوهيل جافا،أوهيل بنغالي،أوهيل سيامي،أوهيل أبيض أوأحمر) ويتوزع بصورة رئيسية في آسيا وأستراليا.

تعرف علي فوائد الحبهان في اذابة وحرق الدهون وطرق

استخدامه..

يعد استخدام الحبهان ( الهيل) بجميع أشكاله سواء كان البذورأوالزيت،من أفضل العلاجات الطبية لكثيرمن المشكلات الصحية،ولاسيما الوزن الزائد.

إليك أهم فوائد الحبهان للتخسيس:

منع تراكم الدهون في البطن

دهون البطن من أكثرالمشكلات المزعجة لكثيرمن الأشخاص،ينتج ذلك نتيجة بطء معدلات حرق الدهون،ما يؤدي لترسبها داخل الجسم، كما تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتناول الحبهان بشكل منتظم يساعدعلى منع تراكم دهون البطن وسرعة حرقها دون أي أضرارجانبية.

 التخلص من احتباس الماء في الجسم

احتباس الماء في الجسم من الأسباب الأساسية وراء زيادة الوزن. يساعدالهيل على التخلص من الماء الزائد في الجسم،ما يؤدي لإنقاص الوزن بفاعلية ،بمعدل لا يقل عن كيلو جرام على الأقل خلال فترة بسيطة.

تقليل انتفاخ البطن

يعد الهيل من أفضل أنواع التوابل التي تساعد على منع انتفاخ البطن وتقليل عسرالهضم وتسريع حركة الأمعاء.

التحكم في الشهية الرغبة الشديدة في تناول الطعام والحلويات من الأسباب الشائعة لزيادة الوزن.

يساعد الحبهان على التحكم في الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام،مايقلل من تناول السعرات  الحرارية الفارغة عند محاولة إنقاص الوزن.

تحسين عملية الهضم يحتوي الهيل على نسبة من المركبات الفعالة والمضادة للبكتيريا الضارة، ما يزيد من توازن البكتيريا النافعة وتحسين قدرتها على تنظيم حركة الأمعاء.

تنقية الجسم من السموم

يساعد الهيل على تنقية الجسم من السموم والتخلص منها خارج الجسم نظرًاإلى خواصه المضادة للأكسدة. كما يعزز من صحة الجسم بشكل عام.

وصفات الهيل للتخسيس :

يمكنك ِاستخدام الهيل بطرق عديدة للتخسيس وإنقاص الوزن، إليكِ أفضل طرق تحضير وصفة الهيل للتخسيس :

1-منقوع الهيل

منقوعا لهيل من أسهل المشروبات التي تساعد على التخسيس بطريقة آمنة. اطحني حفنة من حبوب الهيل لاستخراج البذورمنها،أضيفي البذوروالقشورإلى كوب من الماء واتركيه طوال الليل. في  الصباح التالي،صفي الماءالناتج وتناوليه على معدة فارغة ،كما ينصح بتجنب شرب أوتناول أي شيء لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول ماءالهيل،احرصي على تناوله بشكلي ومي لأقصى استفادة. 

2-شاي الهيل الساخن

لتحضيرمشروب الهيل الساخن ،أضيفي ملعقة كبيرة من بذورالهيل المجروشة إلى كوب من الماء مع بعض التوابل التي تفضلينها مثل القرفة والقرنفل ،اغلي جميع المكونات معاعلى نارهادئة لمدة خمس دقائق،ثم صفيها جيدًا وأضيفي قليل من العسل للتحلية حسب الرغبة.

3-حليب الهيل

نعشق جميعً اإضافة بعض النكهات المميزة للحليب، خاصة للأطفال ،وإضافة الهيل كفيله بتحويله إلى حليب صحي ولذيذ.

لتحضيرحليب الهيل ،اكسري فصين من الحبهان وأضيفيهما إلى كوب من الحليب المغلي. يمكن إضافة مزيد من النكهات حسب الرغبة كالزعفران. تناوليه دافئً مع التحلية بالعسل حسبا لرغبة.

. فوائد الحبهان  ( الهيل ) :

قبل فترة من الزم ان أصاب سكان أحد البلد اتمرض وعدوى فايروسية هو مرض الجدري أصيب نصف سكان البلد بهذا المرض .

فبدأ الحكام ببناء مكان منعزل لعزل المصابين بالجدري وعندما تم ذلك طلبوا من الحراس أن يحرسوا هذآ المكان حتى لاينتشرالمرض ؛لكن الحراس رفضوا فكان الحل ّأن يأتوا بشخص عربي من البدو ليحرس هذا المكان

فعمل هذا البدوي بحراسة المكان وكان لبدو يستخدمون الأعشاب بكثرة .

وكان الحارسمعه (دلّة) القهوة فلاحظوا أن هذا البدوي وبعد أشهر من عمله لم يمرص َبمرض الجدري ؛ فعرفوا أن هذآ البدوي كان يشرب القهوة ويضيفلها مادة أخرى كانت هي السبب في عدم إصابته بالجدري .

 

هذآ النبات موجود في كل بيت هو (الهيل) ويسمى في بعض الدول (الحبهان) ...

 

هذآ النبات يقضي على العدوى ..

 

يؤتى بهذا النبات من الهند وشرق آسيا لذلك نلاحظ قلة إصابتهم بالعدوى لكثرة استخدامه

فقد أثبت العلماءا ليابانيين أنه يحتوي على 11 مادة تحار بالعدوى وخاصة العدوى التنفسية وله رائحة عطرية وهي المادة الفعالة وتسمى مادة (الثيمول) المطهرة فعند مضغ القليل من الهيل نلاحظ لسعة في اللسان فهذه هي مادة الثيمول ،كذلك أقرّت لجنة الخبراء الألمانية وهيئة الدواء والغذاء الأمريكية أن الهيل مضاد للعدوى

فعود نفسك على إضافة الهيل إلى طعامك أو قم كل يوم بمضغ حبتين من الهيل وابلع السائل الذي هو المادة الفعالة

كذلك يعتبرالهيل مفيد جداً جدا ًلأمراض الكبد ويقضي على تسمم الكبد .

كل العلماء القدامى والجدد أجمعوا على أن الهيل عشبة مفرحة للقلب بمعنى منشطة لعضلة القلب لأنا لهيل يحتوي على جلوكوزيدات قلبية،أيضا له تأثيرات كبيرة ومفيدة لحساسية الصدروالربو،كذلك له تأثيرعلى الجهازالهضمي ويمنع العدوى بإلتهاب المعدة والقولون .

يعمل على مكافحة الجراثيم والبكتيريا،ويقوم بإمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن اللازمة لترطيبها بشكل جيد، وإعادة النضارة إليها سريعاً كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بصورة قوية ويعيد للجسم نشاط هو حيويته .

ويحتوي حب الهال علي نسبةٍ لابأس بها من الفيتامينات آلتي تغذي الشعروتقويه،كما يعمل على تحسين وظائف الجهازالهضمي والمعدة ،والمدهش في الأمرأن الحبهان يعمل علي تعديل الحالة النفسية والحالة المزاجية ،حيث يقوم بإخراجك من حالة الإكتئاب الشديد إلى حالة ٍمن الإستقرارالنفسي بسرعة كبيرة .

لكن هل خطرلك ِأنه يملك قدراتٍ طبيه مذهلة يستحقّعليها تسميتهبـ “المعجزةالطبيه”؟

نعم هذاصحيح، وهونتيجة ٌللعديد من الأبحاث والدراسات ،التي تمّ إجراؤها على أشخاص ٍيتناول ونحب الهال بكثرة ،سواءٌ بإضافته إلى الطعام أو بتناوله مباشرةً،واكتشفوا أنه يملك قدرةً خرافية على صدا لأمراض ودحرها وخاصة مرض السرطان،الذي أظهرت التحاليل قدرة حب الهال على دحرخلايا هوالقضاء عليها،وذلك بفضل احتوائه على نسبةٍ لابأس بها من مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض والبكتيريا .

 

مع تمنياتى بالصجة والعافية

 

عن الكاتب

عبير الزهور عبير الزهور مدونه مصرية وصاحبه موقع عبير الزهوروهى مدونة تتمتع بالتميزوالخفة فى محتواها وافكارها تخاطب الجميع ومن كل الفئات والاعمار وتهتم بجميع المجالات وتسعى لطرح موضوعات متنوعه ومختلفه وشيقة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور