شروط الاضحيه
: قصة سيدنا اسماعيل عليه السلام
سأل إبراهيم الخليل عليه السلام ربّه أن يهبه ولد
صالحا، وذلك عندما هاجر من بلاد قومه، فبشّره الله عز وجل بغلام حليم، وهو إسماعيل عليه السلام، الذي ولد من هاجر، بينما كان إبراهيم الخليل عليه السلام، في السادسة والثمانين من عمره،
فهو أي إسماعيل، أول
ولد لإبراهيم عليه السلام وهو الولد البكر يقول الله
: عز وجل
وقال إني
ذاهب إلى ربي سيهدين، ربّ هب لي من الصالحين، فبشّرناه بغلام حليم.
وعندما كبر
إسماعيل عليه السلام، وشبّ، وصار بمقدوره، أن يسعى ويعمل كما يعمل ويسعى أبوه عليه السلام، رأى إبراهيم الخليل عليه السلام،
في المنام أن الله
عز وجل
يأمره أن يذبح ولده، ومعلوم أن "رؤيا الأنبياء وحي
يقول الله
تعالى
"فلما بلغ معه السّعى قال
يابنيّ إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى "
. إنه لأمر
عظيم، واختبار صعب، للنبي إبراهيم عليه السلام، فإسماعيل هذا الولد
العزيز البكر، والذي جاءه على كبر، سوف يفقده بعدما أمره الله عز وجل أن يتركه مع أمه السيدة هاجر، في واد ليس به أنيس، ها هو الآن
يأمره مرة أخرى أن يذبحه ولكنّ إبراهيم الخليل عليه السلام، امتثل لأمر ربه
واستجاب لطلبه وسارع إلى طاعته. ثم اتجه إلى ابنه إسماعيل، وعرض الأمر عليه، ولم
يرد أن يذبحه قسرا.
فماذا كان ردّ الغلام
إسماعيل عليه السلام:
"قال يا أبت افعل ما تؤمر
ستجدني إن شاء الله من الصابرين"
إنه ردّ يدل
على منتهى الطاعة وغايتها للوالد ولرب العباد، لقد أجاب إسماعيل بكلام فيه
استسلام لقضاء الله وقدره، وفيه امتثال رائع لأمر الله عز وجل، وأيّ أمر هذا! إنه ليس بالأمر السهل، وحانت اللحظة الحاسمة بعد أن
عزم إبراهيم عليه السلام
على ذبح ابنه، انقيادا لأمر الله عز وجل، فأضجعه على الأرض، والتصق جبين إسماعيل
عليه السلام بالأرض، وهمّ إبراهيم أن يذبح ابنه
"فلما أسلما
وتلّه للجبين، وناديناه أن يا إبراهيم، قد صدّقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا
عليه في الآخرين،
سلام على إبراهيم، كذلك نجزي المحسنين".
ولكنّ السكين
لم تقطع، بإرادة الله عز وجل، عندها فداه الله عز وجل، بكبش عظيم من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين
وهكذا أصبحت الأضحية سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، سنّة للمسلمين كافة، يؤدونها أيام الحج إلى البيت العتيق
الاضحيه والعبد:
الاضحيه يقول اللــّٰــه
﴿لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا
دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ
لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37).)
يقول تعالى::
إنما شرع لكم نحر هذه الهدايا والضحايا ، لتذكروه
عند ذبحها ، فإنه الخالق الرازق لا أنه يناله شيء من لحومها ولا دمائها ، فإنه تعالى
هو الغني عما سواه .
وقد كانوا في جاهليتهم إذا
ذبحوها لآلهتهم وضعوا عليها من لحوم قرابينهم ، ونضحوا عليها من دمائها ، فقال
تعالى :
( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها)
سأل احدهم شيخ قائلا:
أيهما أفضل شراء أضحية وذبحها ، أم
توزيع مبلغها على الفقراء :
أجابه الشيخ :
بداية إن طرح هذه الأسئلة
التي انتشرت في الآونة الأخيرة
كقول بعض الناس:
اتركوا الطواف حول الكعبة وطوفوا
حول الفقراء
وقول آخرين: التصدق بثمن الأضحية
أفضل من ذبحها
وقول غيرهم:
لقمة في فم جائع أفضل من بناء ألف جامع
. هذه الكلمات سواء كنت تعلم أو لا
تعلم، فالغرض منها هو تزهيد المسلمين في الشعائر الظاهرة التي يظهر بها شعار
الإسلام ويتميزون بها عن غيرهم، أو أن من يطلق مثل هذه المقولات يجهل حقيقة الدين
وأحكامه الحكيمة وترتيب الأولويات.
الفقراء موجودون في كل زمان منذ
عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا ولم يقل أحد مثل هذا الكلام و أغلب
من يكثرون من العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا و أغلب من يكثرون من
العمرة ممن وسع الله عليهم معروفون بالصدقة وبالتبرعات أيضا
إذ لا يحرص على العمرة غالبا
ويكثر منها إلا من كان قلبه عامرا بالإيمان
لماذا لا تكون المقارنات
إلا بين العمرة والأضحية وشعائر الإسلام وبناء المساجد؛ وبين الفقراء :
وخلاصة الإجابة عن السؤال أن
الأضحية أفضل فحافظ عليها ولا تلتفت لهذه الدعوات التي تريد نفي شعائر المسلمين،وإذا
ذبحت الأضحية وكنت حريصاً على الفقراء لهذا القدر فوزع الأضحية جميعها أو أكثرها
على الفقراء، أو تصدق بمال على الفقراء والمساكين فإن أبيت وأبى ذهنك إلا أن
تزهدنا في شعائرنا فاسكت، ذلك ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.
مواصفات الضحيه من الناحية
الصحيه البيطريه أو لما اجي اشتري الحيوان افحصه ازاي وانا باشتريه:
1-اهم
حاجه لما تيجي تشتري الحيوان لازم جدا تروح لتاجر امين
في المكان اللي انت فيه لان صور
الغش كتير جدا وخصوصا في الأسواق لأن انت بتشتري من شخص لا يعرفك ولا تعرفه
وماتعرفش ترجع له الحيوان بعد كده لو لاقيت فيه مشكله.
2- طب لو
هاتشتري من السوق من الأفضل تاخد حد كويس بيفهم في شراء الحيوانات ولازم ياخد باله
أن الحيوان يكون الشاسيه أو الهيكل بتاعه واسع عشان لما تيجي تأكله الجسم ده يتملي
باللحم
3-الحيوان يكون مصحصح ومنتبه وماتظهرش عليه
أي علامات خمول
4-مايكونش عليه أي نوع من انواع الطفيليات
الخارجيه ( القمل أو القراد
5-ناخد بالنا في فتره الصيف خصوصا من ظهور
درنات الجلد العقدي ودي حبوب منتشره ع الجلد من بره وفي ناس وقعت في المشكله دي
7-الحيوان مايكونش عليه أي أعراض تنفسيه
وحاول تجري الحيوان مسافات كويسه عشان لو عليه أي أعراض تظهر
افحص الحيوان من الخلف لان
احيانا التاجر بيدي الحيوان حقن 8-قبل ما يبيعه وبيغطي مكان الحقن بالروث
بتاع الحيوان عشان يخفي مكان الحقن اللي بتخفي اعراض تعب الحيوان
بالنسبه للاغنام أو الماعز 9-من الأفضل تشتري الحيوان المقصوص عشان يبان
لك حجمه الطبيعي ولو ماكانش مقصوص فتش في الصوف كويس جدا احتمال وجود حشرات أو رمل
التجار بتحطوا عشان تزود وزن الحيوان ( غش تجاري)
أحكام الأضحيه:
ذبح الأضحيه من أعظم الشعائر
التي يتحقق بالقيام بها العبوديه لله عز وجل
قال تعالي: ومن يعظم شعائر الله فإنها من
تقوى القلوب
(الحج/٣٢)
ومن تعظم هذه الشعيره ، القيام
بها في وقتها المحدد شرعا ، ومراعاة الشروط فيها ، وان يطلب صاحبها الأجر من الله
عز وجل .
قال تعالى:
"لن ينال الله لحومها ولا دماؤها،
ولكن يناله التقوي منكم"
(الجج/٣٧)
أولا:- تعريف الضحيه:
هي اسم لما يذبح من الإبل أو
البقر أو الغنم يوم النحر ،
تقربا إلي الله تعالي وسميت
بذالك لأنها تذبح ضحي بعد صلاة العيد.
ثانيا:- مشروعيتها
ثبتت مشروعيتها بالقرآن والسنه.
قال الله تعالي "فصل
لربك وانحر"
_قال
رسول الله صلي الله عليه وسلم
"من كان له سعة ولم يضح ، فلا
يقربن مصلانا"
(صحيح ابن ماجه)
- وعن أنس بن مالك
" أن رسول الله كان يضحي بكبشين
أملحين أقرنين ، يسمي ويكبر ولقد رأيته يذبح بيده ، واضعا قدمه علي صفاحها."
(صحيح ابن ماجه)
ثالثا:- حكمها
اختلف أهل العلم في حكم الأضحية
، _فمنهم من قال انها واجبه علي الموسر والقادر ومنهم من قال: هي فرض علي
الكفايه
_والراجح أنها سنه مؤكده ، ويكره
تركها مع القدره عليها .
رابعا:- فضلها
1-التقرب
الي الله
2-إحياء
سنة إمام الموحدين إبراهيم عليه السلام
3-التوسيع
علي العيال يوم العيد
4-إشاعه الرحمه بين الفقراء والمساكين
5-شكر لله
علي ما سخر لنا من بهيمة الانعام
خامسا :- مم تكون
لا تكون إلا من
1-الإبل
2-أو
البقر
3-أو
الغنم
ولا تجزئ من غير هذه الثلاثه ،
قال الله تعالي
" ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا
اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الانعام "
( الحج ٣٤ )
"ولو ضحي المسلم بحيوان أغلى من
هذه الأنواع لم يجزئه"
(الشرح الممتع ج ٢/ص٤٥٧)
كل ماتريد معرفته عن
الاضحية:
1-الاضحيه
سنه مؤكده ومن عجز عن فعلها فلا حرج
2-الاضحيه
الحبلي يجوز ذبحها ولا حرج في ذالك
3-افضل انواع الاضحيه الغنم
4-لا يجوز بيع اي شي من الاضحيه حتي جلدها
5-اربع
عيوب لا تجزء بيها الاضحيه :العرجاء والعوراء والمريضه والكسيره التي لاتنقي ) شرط
ان تكون هذه العيوب ظاهره
6-يجوز للرجل بعد ان عين اضحيه ان ينتقل الي
الافضل منها واحسن منها
7-من السنه من يضحي ان يأكل من لحم اضحيته
وان يدخر منها
8-السن الشرعي الماعز سنه والغنم سته اشهر
والابل خمسه والبقر سنتين
9-لايجوز
ذبح الابل دون السن والبقر كذالك حتي ولو كان لحمه كثير وطيب
10-التصدق
من لحم التضحبه مختلف فيه منهم من قال بالوجوب ومنهم من قال بالاستحباب ولكت
ماتميل اليه نفس هو للوجوب
11-ليس هناك مقدار محدد للاضحيه منهم نن قال
الثلث ومن العلماء من قال النصف الامر في ذالك واسع
12-الاشتراك في الاضحيه يكون في البقر والابل
فقط ويجوز الاشتراك فيهم حتي سبعه اشخاص
13-بدايه الاضحيه بعد صلاه العيد ونهايه
الاضحيه مع اخر يوم من ايام التشريق
14-يجوز الذبح في اليل ولكن بعض العلماء كره
الذبح ليلا لءن المقصود من الايه هو النهار وليس اليل
15-الاضحيه تكون من الانعام التي ذكرها الله
:وهيا البقر والابل والخروف والماعز والكبش والثور والجدي والعنز والكبش
16-قال النبي لا تذبحو الي المسنه اي التي
بلغت السن الشرعي اذا لا يجوز ذبح الابل دون الخمس سنوات حتي ولو بلغ من اللحم
والصحه مالم يبلغه حامل السن
17-الاضحيه تكون بعد صلاه العيد اما من ذبح
قبل الصلاه فهذا صدق وعليه ان يذبح واحده اخري
19-الجزار لا ياخذ اجرته من لحم
الاضحيه ولا يباع لحم الاضحيه
20-يجوز
الاشتراك في الابل والبقر فقط
21-اخر يوم لذبح الاضحيه مع اخر يوم من ايام
التشريق
22-لا يجوز الجمع بين نيه الاضحيه ونيه النذر
او نيه الجماع في نهار رمضان او نيه العقيقه ولكن له ان يشتر في سبع بقره تكون هذه
نيه الاضحيه وسبع بقره اخر يكون هذه نيه الكفاره
23-لا يجوز ثم لا يجوز صرف زكاه الاموال في
الاضاحي مثال يخرج زكاه مال ويشتري بقره ثم يضحي بها هذا لا يجوز
24-تجوز الاضحيه عن الميت كاصدقه
25-يجوز للرجل المتزوج اربع نسوه ان يضحي
عنهم بااضحيه واحده لانهم من
اهل بيته
مع تمنياتى بعيد سعيد