أخر الاخبار

يوسف عليه السلام (الجزء الاول)

يوسف عليه السلام (الجزء الاول)

نبذة عن قصة سيدنا يوسف :

مذكورة بالكامل في القرءان الكريم في سورة باسمه وقد نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعدما توفيت زوجته السيدة خديجة رضىالله عنها، وعمه ابو طالب الذي دعمه معنويًا وماديًا وسمى العام الذي توفوا فيه بعام الحزن، فحزن النبي صلى الله عليه وسلم حزنًا شديدًا فجاءت هذه الصورة لتسليه وتذكره بأن لا يحزن فإن بعد الشدة الفرج وإن مع العسر اليسر، وجاءت حافلة بالأخبار والدروس والعبر العجيبة، وقصص القرءان الكريم موزعة على القرءان الكريم بالكامل إلا قصة يوسف عليه السلام فقد كانت كاملة في السورة.

يوسف عليه السلام (الجزء الاول)


يقول القرطبي, ذكر الله أقاصيص القرءان وكررها على درجات من البلاغة والبيان، وذكر يوسف عليه السلام ولم يكررها فلم يقدر مخالف على معارضة شيء ينافس القرءان، فالمجمل والمفصل والاطناب كله من اعجاز القرءان.

ولد بالعراق وعاش الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم وهو نبي الله يوسف ابن نبي الله يعقوب ابن نبي الله إسحاق ابن خليل الله إبراهيم  وامه رحيل ماتت وهم فى طريقهم لفلسطين وقد كان لسيدنا يعقوب اثنا عشر ابناً من بينهم سيدنا يوسف صلوات الله وسلامه عليه

يوسف عليه السلام:

أعطاه الله شطر الحسن فقد كان حسن الخلق وجميل الوجه وجميل الأخلاق وإختص الله سبحانه وتعالي يوسف بالرسالة والنبوة دون إخوته كان يحبه أبوه حباً جما.

بداية قصة يوسف عليه السلام:

البداية بالرؤيا التي رآها يوسف عليه السلام وهو صغير لأبيه يعقوب رأى 11 كوكبًا ومعهم الشمس والقمر يسجدون له، ويعقوب عليه السلام لم يعرف تـأويل هذه الرؤيا لأنه لم يكن عنده تأويل الأحلام لكن عرف أن فيها تكريم عجيب ليوسف عليه السلام، وكان يعلم أن أخوة يوسف يحسدونها فنهاه عن إخبار اخوته الـذين عددهم 11 أخ.

والـ 11 اخ ليوسف مكونون من بنيامين أخوه الشقيق من أمه وأبيه والباقي 6 من أم واحدة و4 من جاريتين. فأخوه الشقيق بنيامين لم يحسده فهو كان أصغر منه سنا، والآخرون كانوا يسحدونه لأنه كان محبوبًا عند أبيه، وكذلك بنيامين كان محبوب أيضًا ليعقوب عليه السلام.

وكان يعقوب حريص على تواجد يوسف معه دائمًا، ومن بين كل ابناء يعقوب اختار يوسف بل اختاره من بين كل اهل هذا الزمان ليعطيه النبوية ويعلمه تأويل الأحلام، ويتم نعمته عليه وعلى آل يعقوب بالنبوة.

حسد اخوة يوسف له:

تساءل اخوة يوسف لماذا يحب ابوهم يوسف عليه السلام ولا يحبهم وهم اكثر عددا، واساءوا له وقالوا انه ضال، فتشاوروا بأمرهم ووصل بهم الحقد والحسد والكراهية بيوسف أن يفكروا في قتله، وهنا تدخل أكبرهم واسمه يهوذا لا القتل أمر شديد، فقالوا اطرحوه أرضا وأبعدوه وانفوه يخلو لكم أبيكم ويتفرغ لكم وما ينشغل بيوسف عنكم، ثم عقدوا النية على المعصية ثم التوبة منها، وقال العلماء في ذلك أن باب التوبة متفوح فالله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار والعكس صحيح، وفي نهاية القصة تابوا فتاب الله سبحانه وتعالى.

فاتفقوا على عدم القتل، وأن يتم رميه في بئر على طريق القوافل بحث تمر قافلة وتأخذه منه.

اخوة يوسف يتفاوضون مع أبيهم يعقوب ليأخذوه لـ اللعب:

وذهب اخوة يوسف إلى ابيهم يعقوب وقالوا له لماذا لا تأمنا مع يوسف ؟ أرسله معنا يلعب ويأكل كثيرًا وإنا له لحافظون، فقال لهم إني ليحزنني أن تذهبوا به ففراقه لا أطيقه ولا أصبر عليه وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون منشغلون في اللعب قالوا له : إننا مجموعة كبيرة ولن يأكله الذئب. فوافق في النهاية.

وتأتي الروايات أن اخوة يوسف كانوا يضربونه ويؤذونه حتى وصلوا إلى البئر واتفقوا على أن يضعوه في أعماق بئر في الطريق ( غيابات الجُب ) أي نهاية البئر التي لا يراها أحد. وهم ينزلونه في عمق البئر وصل إلى حجر في أسفل البئر فوقف عليه ولم يدخل في الماء.

وأوحى الله سبحانه وتعالى إلى يوسف في هذه اللحظة بأنه سيخبرهم بما فعلوه من جريمة وهم لا يعرفون. وكأن الله يخبره ألا يخاف لأنه سيخرج من البئر سليمًا.

اخوة يوسف يعودون لأبيهم يعقوب بعد التخلص منه:

وجاءوا إلى يعقوب في الليل يبكون بكاءً شديدًا وقالوا لأبيهم يعقوب إنهم عملوا مسابقة كبيرة وتركوا يوسف عن أغراضهم فأكله الذئب، ثم أتبعوا: " وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين" وكأنهم يقولون أنهم كاذبون.

وليحبكوا الكذبة ذبحوا شاة وصبوا دمها على قميص يوسف وجاءوا به إلى يعقوب فرد عليهم يعقوب : " ما أرحم هذا الذئب أكل ابني ولم يمزق قميصه"، ثم توجه لابناءه بالكلام: بل زينت أنفسكم أمرًا فصبرٌ جميل والله المستعان على ما تصفون.

إنقاذ يوسف عليه السلام من البئر:

وجاء مجموعة من المارة فذهبوا للبئر لشرب الماء فلما أخرجوا البئر قال الرجل الذي وجد يوسف : " يا بشرى" أي أنه استبشر بهذا الغلام الجميل، وكان هناك نظام العبيد والأرقاء تجارة رائجة، فأخفوه في نية لبيعه كالبضاعة، وخافوا أن يعود إلى أهله حتى لا يراه أحد وكانوا خائفين أن يكتشفوا فجعلوه في القافلة لكن خفي.

ولما وصلوا إلى مصر من مدين باعوه بثمن رخيص دراهم معدوادت، وذلك بسبب استعجالهم، وقال ابن عباس ( عشرون درهم )، واشتراه ( العزيز) وهو وزير مالية مصر وقال لزوجته أحسني إلى يوسف، عسى أن ينفعهم أو يقومون بتبنيه، لأن العزيز كان عقيم وعنين لا يأتي النساء فلم يكن لديه أولاد.

فتربى يوسف عليه السلام في بيت وزير المالية وكأنه ابن العزيز ولما أصبح شاب بدء يدير شؤون قصر الوزير، وكذلك مكّن الله ليوسف في الأرض، وصار في هذا المكان والاكرام.

وعلّم الله يوسف في ذلك الوقت تفسير الأحلام، ونشأ نشأة صالحة ليس فيها فجور أو عصيان لله سبحانه وتعالى، فكان يوسف من أعلم الناس                                   

زوجة عزيز مصر تريد أن تمارس الحب مع يوسف:

كان يوسف عليه السلام شديد الجمال حتى إذا سار بجوار حائط ينعكس نوره على الحائط، وفي رحلة الاسراء والمعراج قابل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام سيدنا يوسف وقال عنه : " لقد أوتى شطر الجمال" أي نصف جمال البشر.

وبسبب جماله لم تستطع زوجة العزيز الصبر وامتلأ قلبها حُبًا ليوسف وأرادت أن تمارس الحب معه فبدأت تتلطف وراودته أي الطلب برفق ولين وبدأت تغويه وتغريه بكافة المغريات، واستعملت كل أساليبها كأنثى.

وقالت له ( هيت لك ) يعني تهيأت لك فتعال، فرد عليها يوسف عليه السلام ( معاذ الله ) يعني لا يمكن أن يفعل ذلك لأنها فاحشة ومع مَن مع الرجل الذي أكرمه وزير المالية، مضيفًا: " إنه ربي أحسن مثواي ) يقصد أن ربه: عزيز مصر أحسن إقامته الطويلة فكيف يخونه مع زوجته.

وتابع يوسف: " إنه لا يفلح الظالمون" يعني أنه ظلم والله لا يجعل الظالمين فالحين. إذًا يوسف عليه السلام رفض الزنا لأن الله أتاه حكما وعلمًا وكان من المحسنين.

ويقول الله عن الموقف ( ولقد همّت به ) يعني عزمت إليه ( وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ) يعني دافع يوسف عن نفسه وابتعد عنها ولم يقترب منها، ولم يخطر بباله حتى أن يقترب منها.

بالتالي ما قاله بعض المفسرون أن يوسف أراد الفاحشة واضطجع معها غير صحيح، المنطق ينفي ذلك لأن الله اتاه حكما وعلما وجعله من المحسنين ويعرف فضل العزيز عليه وأن الزنا ظلم.

وحتى الخاطر لم يأتي ببال يوسف عليه السلام لماذا :

لأنه رأى برهان ربه.. وما هو هذا البرهان الذي رآه يوسف عليه السلام؟

رأى شيئًا جعله لا يفكر حتى تفكير ولا تخطر بباله رغبة ممارسة الحب مع زوجة وزير مالية مصر. واختلف المفسرون في تأويل ( البرهان ) قالوا: رأى جبريل عليه السلام. وقيل رأى : يقعوب يعض أصبعه. وقيل رأى : على الحائط إنه كان فاحشة وساء سبيلا. وقيل رأى: العزيز.

والله أعلم لم يأتِ حديث نبوي صحيح لتفسير الآية لكن الثابت أنه رأى شيئًا منعه من التفكير حتى في ممارسة الحب معها. وبذلك صرف الله عنه السوء والفحشاء، وهذا دليل آخر على أنه لم يهم فقال الله عنه ( إنه من عبادنا المخلصين)، وهذا مدحٌ آخر ليوسف عليه السلام فكيف يكون عبد ومخلص وكل هذه الصفات ويفكر في الزنا.

مع تمنياتى بالسعادة والرضا

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-