الكحـل العربـي
الإثـمـــــد
الإثمد:
الكحل من أنواع الزينة التي
تتزين بها المرأة ، وعلى هذا ، فلا يجوز للمرأة إظهاره أمام الرجال الأجانب ، كما
لا ينبغي للرجل أن يقصد التزين به .
نوع من أنواع الكحل ، هو حجر الكحل الأسود وهو أجودها ، ويوجد في
الحجاز ، والمغرب ، وأصهبان ، وغيرها من الدول ، وهو في الأصل "حَجَر"
أسود يميل إلى الحُمرة ، يدق ، ويُصنع منه كُحلاً للعينين . وأجوده السريع التفتيت
الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ . وهو أجود أكحال العين لا
سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .
التركيـــب:
هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات
الانتموان ، ثالث سلفور
الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .
فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه ويدعى بالأنتموان. ويوجد في
الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله
بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب
رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما
يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة.
و يوجد للإثمد مركبات عضوية كالأنتو مالين والفؤادين والغلو كانتيم، وأخرى معدنية مثل طرطرات
الإثمد والبوتاسيوم، طرطرات الإثمد
والصوديوم، وله خصائص دوائية عديدة من مقشعة ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم
الجلدية. كما ويؤثر على زمر جرثومية كثيرة ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا
والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل في بريطانيا لمعالجة البلهارسيا.
والاكتحال نوعان :
النوع الاول:
اكتحالٌ لتقوية البصر ، وجلاء الغشاوة من العين ، وتنظيفها
وتطهيرها بدون أن يكون له جمال ، فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ؛ لأن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولا سيما إذا كان بالإثمد .
النوع الثاني :
ما يقصد به الجَمال ، والزينة ، فهذا للنساء مطلوب ؛ لأن المرأة
مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .
يجلو البصر وينبت
الشعر:
ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ،
ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع
إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ
على حرق النار .
يا لروعة الاختيار النبوي. لقد كان عند العرب زمن النبي صلى الله
عليه وسلم العديد من الأكحال استعملوها للزينة، وكما يقول الدكتور محمود ناظم
النسيمي: فقد فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم كحل الإثمد لأنه يقوي بصيلات أهداب
العين فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس،
وفي تصفية الغبار والأوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحاً وجلاءً أكثر منها في استعمال
الأكحال الخالية من الإثمد.
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ
وَيُنْبِتُ الشّعَرَ " قال:
وكان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثة يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى ثنتين
[رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن]. عن ابن
عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اكتحلوا بالإثمد فإنه
يجلو البصر وينبت الشعر " [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].
و يؤكد الدكتور حسن
هويدي:
أن جلاء البصر بالإثمد إنما
بتأثيره على زمر جرثومية متعددة، وبذلك يحفظ العين وصحتها، إذ أن آفات العين
التهابية جرثومية، وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان يمكن أن يكون البصر جيداً.
ويقول أن إنباته للشعر ثابت علمياً، إذ أن من خصائص الإثمد الدوائية تأثيره على
البشرة والأدمة فينبه جذر الشعرة ويكون عاملاً في نموها، لذا يستعملون مركباته
(طرطرات الإثمد والبوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبة
2 _ 3 %. وهذه الفائدة في إنبات الشعر تنفع العين أيضاً لأنها تساعد على نمو
الأهداب التي تحفظ العين وتزيد جمالها.
الفوائـــد:
إن تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديماً حيث يعود استخدامه إلى
مئات السنين الماضية. و قد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه.
( و قد تبين أنه يدخل في معظم وصفات العيون الفرعونيه) .
تأثيره القاتل للجراثيم :
حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات
الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة
اللشمانيا.
فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم
الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و
يبقى البصر جيداً.
إنبات الرموش :
إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و
تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت
عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و
كذلك معالجة بعض حالات الصلع.
و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و
الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.
منقول عن نشرة طبية:
و هناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل
الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت.. و غيرها.. و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم
تثبت التجارب أية آثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم.. و يستخدم
الكحل للرجال و النساء كما اعتاد أسلافنا العرب..
و الجدير بالذكر.. أن الاثمد الأصلي رمادي اللون و تختلف درجات دكانته..
أما الكحل الأسود فهو مصبوغ.إذ لا تصل دكانة الاثمد و غماقيته للسواد.
تحذير المختصون
والاستشاريون الطبيون:
و إذا كان البعض يريد أن يطعن في دعوة النبي صلى الله عليه وسلم
للاكتحال بالإثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال
بأكحال مغشوشة تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام إنما يحصل من غش الإثمد
بالرصاص وليس من الاكتحال بالإثمد كما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.
الرياض :
حذرت دراسة طبية سعودية من أن/ الكحل / يضر بعيون النساء ويؤذي البصر
وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية, لاحتوائها على نسبة
كبيرة من الرصاص
واوضحت الدراسة التى نشرت نتائجها ان الأطباء في مستشفى الملك فيصل
التخصصي تأكدوا بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل, الذي يباع عند العطارين,
والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين
85% إلى 100% في كل جرام من الكحل
وأشار الأطباء الى أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال
بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال, وما يسببه من
اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين
الأطفال إلى 25%
كما حذر المختصون والاستشاريون الطبيون من عدم صحة المعتقدات الشائعة
بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ومتانتها, ويعزز من كثافة الحواجب
ونصحوا باستخدام أقلام الكحل, التي تباع في الصيدليات, لأنها تحتوي على مادتي
الكربون والحديد, اللتين لا تؤثران على العين ، وصحتها و إننا نتوجه بالدعوة إلى
صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين أن يقدموا لأمتهم كحلاً صافياً من
الإثمد، خالياً من مركبات الرصاص السّامة، كي يتمكن أن يطبقه بأمان، كل من رغب في
إحياء سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام بالاكتحال بالإثمد.
أول من اكتل بالإثمـد
:
قيل أن أول من اكتل امرأة يقال لها اليمامة ذكرها الامام أبى جعفر
محمد بن جرير الطبري في تاريخ الامم والملوك.
مع
تمنياتى بالجمال والصحه