https://www.abeera2022.com/?m=1 سباق الهجن فى شرم الشيخ
عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

سباق الهجن فى شرم الشيخ

 

سباق الهجن فى شرم الشيخ

سباق الهجن في شرم الشيخ 2023

قد يهمك أهمية فن النحت

 

ما هي سباقات الهجن :

بادئ ذي بدء من الضروري معرفة معلومات عن سباقات الهجن  ، فهي رياضة عربية أصيلة للجمال (الهجن نوع من الإبل) موروثة من جيل إلى جيل على مر العصور. .

تهتم عدة دول بتنظيم سباقات الهجن بشكل دوري من خلال تنظيم المهرجانات الشعبية والجوائز والاحتفالات ، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ومصر والأردن.

يصف الكثيرون سباقات الهجن بأنها رياضة قديمة وحديثة أو رياضة قديمة تثير الجيل الحالي والأجداد في نفس الوقت.

قد يهمك  الجرانيت – أنواعه واستخداماته والألوان المتاحة


قد يهمك  معلومات عن القطط و حركات القطط ومعناها ومعرفة عمر القطط


ما هى مميزات سباق الهيجن

ليست كل أنواع الإبل مؤهلة للمشاركة في السباق ، فهناك خصائص محددة يجب أن تتمتع بها من أجل المشاركة

تمتاز الإبل بعدد من الصفات لتكون قادرة على المشاركة في سباقات الهجن ، وخضوعها لمجموعة من التدريبات من عمر ثلاث سنوات ، وفيما يلي أبرز وأهم المواصفات التي يفضلها المختصون في الإبل التي ستشارك في سباقات الهجن:

أن يكون من السلالات العربية الأصيلة.

ويفضل أن تكون صغيرة وذات ذيل طويل.

تتميز إبل السباق بسيقان طويلة وصدر عريض وإبطين مفتوحتين.

يجب أن تكون العراقيب متباعدة ولها خف صغير.

ويتراوح وزن الإبل ما بين 500 إلى 600 كيلوجرام.

قد يهمك  اسماء وأنواع الديناصورات


انواع الهجن التي تشارك في سباقات الهجن

كما ذكرنا أعلاه فإن الإبل التي تم تعيينها والمشاركة في السباقات الرياضية تعرف بالهجن ومفردها الزلول وجمعها الجيش.

تتعدد أنواع الإبل ، ومن أشهر أنواع الإبل المشاركة في السباقات:

الذلول الحرة أو الهجن الحرة:

والتي تكون من منطقة وسط أو شمال الجزيرة العربية، وهذه الإبل معروفة بأنها أصيلة من سلالة الإبل الحرة عند بعض القبائل في الجزيرة العربية.

الذلول العُمانية:

 وهي أيضاً من الإبل الأصيل، ويعود منبعها إلى ساحل الباطنة في سلطنة عمان، وتتصف بأنها رشيقة ورقيقة، كما أنها من أرفع وأنبل أنواع الإبل الموجودة، لذلك يتواجد هذا النوع بكثرة عند الحكام والسلاطين.

قد يهمك ما هي الصفات الشكلية و السلوكيه لحيوان البقرة 


الذلول السودانية:

وتتميز الذلول السودانية بالصبر وقوتها على التحمل ومقاومة الظروف الصحراوية القاسية.

يقوم محبو الهجن دائمًا بتدريب الإبل الصغيرة التي لا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات لتعليمها الانصياع للأوامر والتحكم في إيقاع حركتها وعدم الشرود.


تمر الهجن بمراحل التدريب قبل أن يتم اختيارها ومنها:

 الصفاء أو “الترويض” ، حيث تبدأ بوضع السرج على رأس الجبل ، وتكون الأيدي مقيدة في وضع الوقوف بحبل المقود لتقييد حركتها ، ويتم ربطهم بمثبت على الأرض ، ويتركون في هذا الوضع لمدة يومين أو ثلاثة أيام من أجل تعليمهم عدم الحركة والانضباط.

ثم يتم تسليم المطية لمدربه ، حيث تبدأ في تعليمها المشي بحرية ، ويتم تهنئتها باستخدام العصا بضرب يديها ، ثم يضع عليها “الشداد” محملة ببعض الأوزان لتعليمها لحمل الأوزان الثقيلة وتركها في مكانها في حالة من الجمود ، ثم بعد ذلك بالمشي.

يركب العساف “المروض” في رحلة تسمى “القليصة” ، ويطلق على الركوب المتدرب “المقلوصة ” لفترة مفتوحة حسب سرعة الاستجابة

 

لماذا سمى  سباق "الهجن" بهذا الإسم:

 الهجن، بأنها يعرف سباق رياضة

 نوع من انواع الابل توارثتها الأجيال على مر العصور والأزمان، منتشرة بكثرة عند العرب خاصة في منطقة الجزيرة العربية، كما أنها تلقى شعبية وشهرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأستراليا.

تحرص مجموعة من الدول على إقامة سباق الهجن 

 بانتظام عن طريق تنظيم المهرجانات والجوائز والاحتفالات الشعبية، وفي مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ومصر والأردن


يصف الكثيرون سباق الهجن  

 القديمة او رياضة  على أنه الرياضة 

 الأجداد التي تثير الحماس بين أبناء الجيل الحالي وبين الأجداد في الوقت ذاته

الهجن تشبه رياضة  سباقات الخيل، ففيها تتسابق 

الإبل بسرعة تصل إلى 64 كم/ ساعة في مضمار مخصص للسباق

 وفق قواعد وشروط محددة، سواء كانت هذه الشروط متعلقة بمضمار السباق

الهجن المشاركة فى السباق. أو بمواصفات

سباق تتصف الابل بعدد من الصفات لتكون مؤهلة أن تدخل 

الهجن، كما أنها تخضع لمجموعة من التدريبات بداية من عمر الثلاث سنوات، 

 قد يهمك ابو قردان والكروان وحيوان اللاما وطائر النورس


فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ:

 

انطلقت فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ، بمشاركة نحو 1200 جمل حضرت للمنافسة على المراكز العشر الأولى بعدد 30 شوطاً؛ حيث نظم السباق الاتحاد المصري للهجن بدعم اتحاد الهجن الإماراتي، الذي قرر استئناف تشجيع رياضة الهجن في مصر برعاية ودعم سلسلة سباقات هجن شهرية على مضمار ميدان السباقات بشرم الشيخ، بدأت أول انطلاقة الأشواط اليوم، بعدد 11 شوطاً خلال الفترة الصباحية، و9 أشواط خلال الفترة المسائية، وتتواصل الجمعة بعدد 7 أشواط صباحية، و4 أشواط مسائية. بلغ عدد الهجن المشاركة نحو 1200 من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس والشرقية والوادي الجديد، وتشارك من محافظات الصعيد الأقصر وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان.
فريق المنظمين للبطولة يضم لجاناً، خاصة التسجيل والتسنين، وفريق من المحكمين والمعلقين، ولجنة طبية مختصة بمراجعة جميع إجراءات الفحص الطبي للهجن المشاركة.
وشهد مضمار سباق الهجن بشرم الشيخ مجدداً عودة الحياة لمحيطه؛ بعد توافد أصحاب الهجن المشاركة وإقامة معسكرات تدريب لها، فضلاً عن توافد مشجعي وعشاق رياضة الهجن من كل محافظات مصر وضيوف مدينة شرم الشيخ من السائحين العرب والأجانب.

     

اختتمت فعاليات سباق الهجن التنشيطي الثاني، الذي أقيم على أرض مضمار الهجن والفروسية بمدينة شرم الشيخ، اليوم الجمعة، بمشاركة العديد من القبائل البدوية على مستوى المحافظات المصرية.

قد يهمك أشهر أنواع وفوائد حيوان البقرة


وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء:

 إن هذا السباق يعد الثاني التنشيطي الذي جرى إطلاقه على أرض مضمار الهجن بشرم الشيخ، بهدف التأكد من كفاءة كافة المنشآت التي جرى تطويرها خلال الفترة الأخيرة، والاستعدادات الخاصة بالمهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن والتراث، المقرر انطلاقه عقب عيد الفطر المبارك في أواخر شهر إبريل المقبل.

وأوضح المحافظ، أن رياضة الهجن بجنوب سيناء أصبحت مشهورة عالميا  وليس عربيا ومحليا فقط، ويحرص العديد من السائحين من مختلف الجنسيات على المشاركة في هذه السباقات، وهذا يدل على انتشارها عالميا.

وأشار إلى أن رياضة الهجن لا تعد إحياء للتراث السيناوي فقط، وإنما تنشيطا للسياحة بشكل عام  للمنتجعات السياحية بمدن خليج العقبة، وليست بمدينة شرم الشيخ فقط، وذلك سواء من خلال زيادة نسبة الاشغالات السياحية، أو تحريك حركة البيع والشراء، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل لأبناء سيناء.

وأكد أنه يجري العناية بالجمال التي تشارك في هذه السباقات على أعلى مستوى، من خلال تقديم الرعاية البيطرية المستمرة، والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية، وعدم إعطائها أي منشطات قبل السباق لضمان شفافية ونزاهة السباقات، إضافة إلى الاهتمام بتغذيتها.

وقال عيد حمدان:

 رئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن في جنوب سيناء، إن هذا السباق التنشيطي يشارك فيه 700 متسابق من 17 محافظة مصرية، بواقع 1100 هجن من مختلف السلالات والأعمار.

وأضاف أن السباق استمر على مدار يومين پإجمالي 30  شوطا، بينهم شوطين براكب بشري، و28 براكب آلي، ومن هذه الأشواط "أول صريمة، ثاني صريمة، اللبان، الماراثون".

وأكد أن السباقات التنشيطية لها دور كبير في تنشيط وتحفيز  الهجن والتأكد من كفاءتها قبل انطلاق المهرجان الإماراتي الثاني، لافتا إلى أنه يجري رصد  جوائز عينية للسباقات التنشيطية لتحفيز الجميع على المشاركة بها.

                          مع تمنياتى بالسعادة

 

عن الكاتب

المشتاقه الى الجنة ♡عبير الزهور ♡ زيارة موقع عبير الزهور

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور