https://www.abeera2022.com/?m=1 ما هو الطائر الذي له اصبعان
عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

ما هو الطائر الذي له اصبعان

 

ما هو الطائر الذي له اصبعان

الطائر الوحيد الذي له إصبعان

ما هو الطائر الذي له اصبعان ؟ النعام هو الطائر الوحيد الذي لديه إصبعين فقط ، حيث أن معظم الطيور لديها 3-4 أصابع في كل قدم ، والنعامة هي أكبر طائر في العالم ، حيث تزن النعامة حوالي 145 كجم ، وقد يصل طولها إلى حوالي 2.7 تتميز النعامة أيضًا بعدم قدرتها على الطيران. ومع ذلك ، فهي قادرة على الجري بسرعة أكبر بكثير من الطيور الطائرة.



تعتبر الغابات والسافانا الجافة والساخنة الموطن

 الأصلي للنعام ، وهي منتشرة حاليًا في جميع أنحاء العالم ، ولكن الصيد الجائر حد من التوسع الإضافي في نطاقه ، ويقتصر تركيزه على أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، والنعام له ميزة التي تساهم في زيادة قدرتها على التكيف مع المناخ الحار ، وهو لا يحتاج إلى شرب الماء ويكتفي بالمياه في النباتات.

النعامة

النعامة تضع أكبر بيضة طائر تتناسب مع حجمها. يبلغ ارتفاع البيضة 17-19 سم وعرضها 14-15 سم. يتراوح لون البيضة من الأبيض إلى الأبيض المصفر. 


يمكن تلخيص الخصائص الشكلية للنعامة من خلال النقاط التالية

جسدها مستدير.

ساقاها طويلتان.

فخذها غير مغطى بالريش.

ريشه طويل ومتساوي.

رقبتها طويلة.

لون الذكر أبيض وأسود.

لون الأنثى بني فاتح.

أهمية وجود إصبعين ومظاهر تكيف الطائر

ويعود سبب وجود إصبعين للنعامة على عكس الطيور الأخرى إلى أهمية ذلك في التكيف مع طبيعة جسمها. الاصبع الكبير يساعده على تحمل وزنه الثقيل ، بينما الاصبع الآخر يساهم في الحفاظ على توازنه ، وبالتالي تستطيع النعامة الركض بسرعات عالية جدا تصل احيانا الى 80 كم / ساعة.


تتمتع النعامة عمومًا بقدرات تكيفية عالية ، بما في ذلك

استخدام الأجنحة لتغطية الفخذ لمنع فقدان الحرارة في الطقس البارد وكذلك للتهوية في الطقس الحار.

القدرة على فقدان الحرارة من خلال اللهاث دون أي جهد.

تقليل فقد الماء بشكل كبير بسبب طبيعة البول التي تشبه المخاط.

 

وتتميّز النعامة أيضًا بعدم قدرتها على الطيران، ومع ذلك فهي قادرة على الجري بسرعة عاليّة جدًا تفوق الطيور الطائرة تعدّ الغابات الجافّة والحارّة والسافانا هي المواطن الأصلية للنعام، كما أنّها حاليًا منتشرة في جميع أنحاء العالم، إلا أنّ الصيد الجائر حدّ من زيادة التوسّع في نطاقها، وانحصر تمركزها في جنوب الصحراء الكبرى، وللنعام ميزة تساهم في زيادة قدرته على التكيّف مع المناخ الحارّ، وهي عدم حاجته إلى شرب الماء والاكتفاء بالماء الموجود في النباتات.

 تضع النعامة أكبر بيضة طيور ليتناسب هذا مع حجمها، إذ يكون ارتفاع البيضة 17-19 سم، وعرضها 14-15 سم، كما يتراوح لون البيضة بين الأبيض إلى الأبيض المصفرّ.


 

أهمية وجود الإصبعين ومظاهر تكيّف الطائر:

 يُعزى سبب وجود إصبعين للنعامة خلاف باقي الطيور إلى أهميّة ذلك في تكيّفها مع طبيعة جسمها، فالإصبع الكبير يُساعدها في تحمّل وزنها الثقيل جدًا، أمّا الإصبع الآخر فيُساهم في حفظ توزانها، وبذلك تتمكّن النعامة من الركض بسرعات عالية جدًا تصل أحيانًا إلى 80 كم/ ساعة.

 تتمتّع النعامة عمومًا بقدرات تكيّف عالية، ومن ذلك:

 استخدام الجناحين في تغطية الفخذ منعًا لفقدان الحرارة في الطقس البارد، واستخدامها أيضًا للتهوية في الطقس الحار. القدرة على فقدان الحرارة من خلال اللهاث، ودون أيّ جهد يُذكر. تقليل فقدان الماء بصورة كبيرة بسبب طبيعة بولها الشبيهة بالمخاط.


مع تمنياتى بالسعادة

 


عن الكاتب

المشتاقه الى الجنة ♡عبير الزهور ♡ زيارة موقع عبير الزهور

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور