أخر الاخبار

طريقة الوضوء والصلاة الصحيحة

 

 

كيفية الوضوء وفق النهج النبويّ

 الطريقة الصحيحة للوضوء والصلاة 

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة

 


للوضوء ستّة أركانٍ تبدأ من النية وتنتهي بالترتيب والموالاة.

سُنَن الوضوء للوضوء عدّة سُننٍ يُثاب فاعلها، ولا يُعاقَب تاركها، وهي:


قد يهمك أسماء الله الحسنى و التشهد الصحيح في الصلاة كامل

السِّواك:

وهو ما يُستعمَل لتطهير الأسنان من عود الأراك ونحوه، ويُسَنّ قبل غسل الكفَّين أو قبل المضمضة.

التسمية:

وتُسَنّ عند غسل الكفَّين أوّل الوضوء، وأقلّها قول: "بسم الله"، والأفضل قول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، ويُسَنّ أن تكون مقرونةً بالنيّة؛ فيكون لسانه بالبسملة، وقلبه بالنيّة، وإذا نَسِيَ البسملة أوّل الوضوء أتى بها في أثنائه؛ فيقول: "بسم الله أوّله وآخره".

 والتي تبدأ باستحضار النية وتنتهي بالدعاء عقب الانتهاء من الوضوء. أركان الوضوء للوضوء ستّة أركانٍ -والرُّكن ما لا يتمّ الشيء إلّا به، ويكون داخلاً في حقيقته-، وبيانها فيما يأتي:

وهي واجبة، ومحلّها القلب، ودليلها قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-:

(إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)، وقد خالف الحنفية جمهور العلماء باعتبار النيّة سُنّةً من سُنَن الوضوء، وهي تعني (شرعاً):


غَسل الكفَّين إلى الرُّسغَيْن:

 والرسغ هو المِفصل بين الساعد، والكفّ.

 المضمضة والاستنشاق:

والمبالغة فيهما لغير الصائم.

 تكرار غَسل كلّ عُضوٍ ثلاث مرات. مَسح الرأس كلّه. مَسح الأذنَين ظاهرهما، وباطنهما بماءٍ جديدٍ غير الماء الذي مُسِح به الرأس. تخليل أصابع اليدَين بالماء. الموالاة:

أي تتابُع غَسل الأعضاء.

 التيامُن:

 أي تقديم العُضو اليمين على اليسار.

كيفية الوضوء للصلاة

إطالة الغرّة والتحجيل:

 ويُقصَد بإطالة الغرّة غَسل مُقدّمة الرأس، والأذنَين، والعنق مع الوجه، أمّا إطالة التحجيل، فيُقصَد بها غسل البعض من العَضُدَين، والساقين؛ بغَسل اليدَين، والقدمَين.

 البدء بغَسل الوجه من أعلاه والبدء بالأصابع في غَسل اليدَين، والرجلَين.

تحريك الخاتم:

وذلك لإيصال الماء يقيناً.

 استقبال القِبلة.

عدم التكلُّم إلّا لمصلحةٍ.

 عدم ضَرب الوجه بالماء.

 الذِّكر والدعاء عَقِب الوضوء:

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور 

كيفية الوضوء الأكبر


    قد يهمك   آيات ابطال السحر والعين والحسد مكتوبة


 وذلك بقول:

"أشهد أن لا إلهَ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المُتطهِّرين"؛ فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال:

 أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ).

 صلاة ركعتين عقب الوضوء.

 سُننٍ الوضوء:

للوضوء عدّة سُننٍ يُثاب فاعلها، ولا يُعاقَب تاركها، وتبدأ باستخدام السواك وتنتهي بالذكر والدعاء المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. شروط الوضوء يشترط لصحّة الوضوء عدّة شروط -والشرط ما لا يتمّ الشيء إلّا به، ولا يكون داخلاً في حقيقته- بيّنها أهل العلم، ويمكن إجمالها فيما يأتي:

 الإسلام:

إذ إنّ الوضوء عبادةٌ. التمييز: فلا يصحّ الوضوء من مجنونٍ، أو صبيّ غير مُميّزٍ؛ لأنّهما ليْسا أهلاً للعبادة، والتمييز: السنّ الذي يستطيع الفرد فيه التفريق بين النافع والضارّ. العلم بفرضيّة الوضوء: فلا يصحّ الوضوء حال التردُّد في فرضيّة الوضوء، أو الاعتقاد بأنّ أحد فروضه سُنّةً.

 الطهارة من الحَيض والنفاس:

 إذ إنّهما ينافيان حقيقة الطهارة.

 الماء الطهور:

إذ لا بُدّ أن يكون طاهراً حتى يكون الوضوء صحيحاً. عدم وجود مانعٍ من وصول الماء إلى البشرة: فلو كان على عُضوٍ ما مانعٌ من وصول الماء إلى البشرة؛ كالأشياء التي تُشكّل طبقةً، أو الأوساخ التي تحت الأظافر، فإنّ وضوءه يُعَدُّ غير صحيح، ولا يَضرُّ أثر الحِنّاء؛ لأنّه لا يمنع من وصول الماء إلى البشرة.

جريان الماء على العُضو:

 لا بدّ من وصول الماء إلى العضو كاملاً. النيّة: وهي شرطٌ عند المذهب الحنبليّ فقط.

 دخول الوقت:

 وهو شرطٌ خاصٌّ بدائم الحَدث، سواءً أكان الحَدث أصغر، أم أكبر. الموالاة: ويُقصَد بها التتابُع في أعمال الوضوء، أو التتابُع بين الوضوء والصلاة لمَن كان دائم الحَدث الأصغر، أو الأكبر.

يشترط للوضوء عدة شروط ولا يصح الوضوء إلا بها وهي:

 الإسلام، والتمييز، والعلم بفرضية الوضوء، والطهارة من الحيض والنفاس، واستخدام الماء الطهور، وعدم وجود ما يمنع وصول الماء إلى البشرة، والنية، ودخول الوقت، والموالاة. مكروهات الوضوء يُكرَه في الوضوء ما يأتي:

 الإسراف في ماء الوضوء.

تخليل اللحية للمُحرِم بالحجّ، أو العُمرة.

الزيادة في غَسل الأعضاء عن ثلاث مرّاتٍ.

 الاستعانة بغيره في غَسل الأعضاء إلّا لعُذرٍ.

 قد يهمك اعراض الحسد الشديد و  أعراض الحسد الشديد في البيت

 يكره في الضوء عدة أمور، ومنها:

الإسراف في استخدام المياه، والزيادة في غسل العضو عن ثلاث، والاستعانة بالغير في الوضوء.

 نواقض الوضوء يبطلُ الوضوء بعدّة نواقضٍ؛ وهي الأسباب التي تُنهيه، والحدث أمرٌ اعتباريّ يقوم بالبَدن، ويمنع من صحّة الصلاة، والنواقض هي:

الخارج من أحد السبيلَيْن (القُبل، والدُّبُر):

 سواءً كان رِيحاً، أو غائطاً، أو بولاً، أو دماً، وغير ذلك ممّا يخرج، إلّا المَنيّ؛ لأنّه يُوجِب أعظم الطهارتَيْن؛ وهو الغُسل، فلم يُوجِب الأخفّ وهو الوضوء، ويجب أن يكون مَنيّ الشخص نفسه، فإن كان منيّ غيره انتقض الوضوء.

زوال العقل:

 أي زوال التمييز؛ بنومٍ، أو جنونٍ، أو سُكْرٍ، أو إغماءٍ، إلّا النوم جلوساً مُتمكِّناً ممّن كان على وضوءٍ.

 التقاء بشرتَي رجلٍ وامرأةٍ:

 أي ذَكرٍ وأنثى بالغَين حَدّ الشهوة عند ذوي الطباع السليمة، وليس بينهما محرميّة بنَسبٍ، أو مصاهرةٍ، أو رضاعٍ، ومن غير حائلٍ، فينتقض وضوء اللامس، والملموس، ولا يُنقَض بالتقاء غير البشرة، كالظفر، والشَّعر، ولا بلَمس رَجلَين، أو بلمس امرأتَين، ولا باللمس فوق الحائل، ولا بلمس صغيرٍ أو صغيرةٍ، ولا بلَمس المحرم من نسبٍ، أو رضاعٍ، أو مصاهرةٍ، و قال الحنفيّة بعدم نقض الوضوء بملامسة الذكر والأنثى،وذهب المالكيّة إلى نقض الوضوء باللمس مع وجود الشهوة بين الذكر والأنثى.

 مَسّ القُبل:

أي ذَكر الرجل، وفرج الأنثى من الشخص نفسه أو من غيره، بباطن اليد، والأصابع، ويُنقَض وضوء الماسِّ دون المَمسوس، وقال الحنفيّة بعدم نقض الوضوء بمَسّ الذكر.

 القيء والقهقهة:

 


ذهب الحنفيّة إلى أنّهما من نواقض الوضوء.

 غَسل الميّت:

ذهب الحنابلة إلى أنّ غسل الميّت ناقضٌ للوضوء، سواء كان صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى.

 يبطل الوضوء بعدة أمور تم بيانها، ويجب على المسلم معرفتها بالتحديد لكي يتأكد من صحة وضوئه. الأمور التي تجب لها الطهارة من انتقض وضوؤه تحرُم عليه أربعة أشياءٍ، وهي:

 الصلاة ونحوها، كخطبة الجمعة للخطيب. الطواف بالكعبة. مَسّ المصحف، وحمله، ويجوز حَمله مع متاعٍ آخرٍ إن لم يقصد حَمل المصحف وحده، وقال الظاهريّة بجواز مَسّ المصحف ممّن أصابه حَدثٌ أصغر، واستثنى المالكيّة من الحُكم السابق جواز مَسّ المصحف للمُعلِّم والمُتعلِّم إن أصابهما حدثٌ أصغر، وكذلك جواز مَسّه من قِبل المرأة الحائض بقَصْد العِلم.

 قد يهمك افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل   و  دعاء نزول المطر ورفع البلاء


·         مع تمنياتى بالسعادة

 

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-