عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فوائد التمر

 

التمــــــــــــر


يعتبر  التمر من أكثر الأطعمة استهلاكًا على نطاق واسع حول العالم. يبلغ استهلاكه ذروته خاصة خلال شهر رمضان. يعتبر من أهم غذاء موائد الإفطار ويعتقد أن صيام التمر بعد فترة طويلة من الجوع مهم جداً للصحة.

التمر من الثمار النادرة التي لها القدرة على تجديد الحمض النووي والخلايا. هناك أنواع مختلفة من التمور حسب المنطقة التي تزرع فيها. خلال أشهر الشتاء ، يتم استهلاك التمور في الغالب بحجم التفاح.

التمر ، وهو عنصر غذائي مهم للغاية من حيث الصحة بما يحتويه من مغذيات وفيتامينات وعناصر بصرف النظر عن خصائصه المشبعة ، يعمل كمضاد أكسدة مهم. يحتوي على 16 معادن مختلفة ، أهمها السكر والبروتين والألياف والزيوت المختلفة. كما أنه مصدر غني بالفيتامينات C و B1 و B2 و A. يحتوي على الفلور بمستويات جيدة ، والفلور يمنع تسوس الأسنان ويقوي جهاز المناعة. يعتبر التمر أيضًا مصدرًا غنيًا للشفاء من حيث عنصر السيلينيوم الذي يقوي جهاز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 قيمة التمر الغذائيه 

قال عليه الصلاة والسلام: (بيت لا تمر فيه جياع أهله) أخرجه مسلم، فالتمر مادة غذائية متكاملة حيث تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات، وأملاح معدنية بالإضافة إلى الرطوبة، التي هي عامل هام في تحديد قوام الثمرة.


وتعتبر السكريات من أهم مكونات البلح فهي تمثل 70 ـ 75 % من المادة الجافة (سكروز ـ فركتوز ـ جلكوز ) كما يوجد به 16 حامض أميني، وهو يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين، والريبوفلافين وحامض الفوليك، وكميات قليلة من البيوتين وحمض الاسكوربيك، والتمر يعتبر مصدراً جيداً لكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم، والنحاس والكبريت، والمنجنيز ومصدراً معتدلاً لكل من الكالسيوم والفسفور والكلورين والماغنسيوم شاهد هذا الرابط ستعرف منه الكثير عن اهمية الفيتامينات للجسم  .

أما القيمة الغذائية لـ 100 جراما من البلح:

كاليسوم 65 ملغ
كربوهيدرات 75 جراما
حمض النيكوتينيك 2.2 ملغ
ماء 20 غراما
حديد 2.1 مليغراما
ألياف 2.4 جراما
فيتامين ب1 0.08 ملغ
بروتين 2.2 جراما

0.05 مليجراما: فيتامين ب2
0.6 جراما: دهون
60 وحدة دولي فيتامين أ
72 مليجراما: فسفور

وللتمر فوائد صحية كبيرة:
 قال صلى الله عليه وسلم: (العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم).

- أنه فقير بالمواد الدهنية.

- يُعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.

- يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم.
منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه.

- يعتبر مقوياً للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم.

- يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين (أ) وهو يكافح مرض العشى الليلي.

- له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (ب1) المقوي للأعصاب.

- والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية، كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ.

- يعد التمر علاجاً لأمراض الكبد واليرقان، وتشقق الشفاه، وجفاف الجلد، وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين (ب).

- يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء.

- التمر يُعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

- يعتبر التمر مفيداً جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة، وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام، قال تعالى: (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ))[مريم:26].

ولذا فالإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من سكري؛ فإنه لا يوجد ما يشير إلى أن تناول التمر يؤدي إلى حدوث السكري لو تناول الإنسان كما قلت 7 تمرات أو أكثر، فالتمر كما تعلم كان يعتمد عليه أجدادنا كغذاء كامل، وفقط عندما ابتدأنا تناول الأطعمة بكثرة مثل الأطعمة الجاهزة، واللحوم والرز؛ فقد زادت نسبة السكري في العالم العربي، وبسبب كثرة السمنة لمعرف المزيدعن مرض السكر شاهد هنا .

نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات غنية ، فإن التمر مفيد للصحة من نواح كثيرة. خاصة خلال أشهر الشتاء ، تحصل الكاكي على نتائج فورية للأمراض التي تسببها نزلات البرد ، بينما يمكن استهلاك التمر الأخرى لمدة 12 شهرًا لأنه يمكن الحفاظ عليها لفترة طويلة. 

فوائد التمر للسرطان:

يقلل التمر من خطر الإصابة بأمراض السرطان. تحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف (متوسط 7-19). تقلل هذه الألياف من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يستهلكون التمر بانتظام ، كما تحميهم من أمراض القلب. ولعل هذا هو السبب في أن العديد من الدراسات كشفت أن نسبة الإصابة بالسرطان لدى العرب الذين يستهلكون نسب عالية من التمر منخفضة للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، كشفت العديد من الدراسات العلمية أن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الألياف تحمينا من سرطان القولون والرحم والثدي.

التمر يطهر الجسم:

التمر له قيمة غذائية عالية جدًا ويعمل كمضاد للأكسدة. مضادات الأكسدة الموجودة في التمر لا تسمح بحدوث انسداد الأوعية الدموية والقلب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن لها ميزة وقائية من الأمراض التي تسببها الشيخوخة. لها فرق مهم جدًا عن الفواكه الأخرى التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. تبدأ ثمار أخرى تفقد خصائصها المضادة للأكسدة وتتعفن بعد فترة زمنية معينة. مع انتظار الموعد ، تزداد قوة خصائصه المضادة للأكسدة.

 

فوائد التمر للقلب:

ذكرنا أن التمر من مضادات الأكسدة الجيدة جدًا. تعمل مضادات الأكسدة بشكل عام على تنظيف الجسم من البكتيريا والميكروبات الضارة. يحمي التمر صحة القلب ، خاصة من خلال القضاء على أسباب انسداد الأوعية الدموية. لا يسمح بأمراض القلب الناتجة عن انسداد الأوردة ويساهم بشكل غير مباشر في الأداء الصحي للقلب.

مفيد للذاكرة:

من أهم فوائد التمر بلا شك الدعم الجاد الذي يقدمه للدماغ وبشكل غير مباشر للذاكرة. يحتوي التمر على 15.6 ملغ من بيتا كاروتين وهو نوع من فيتامين أ ويتحول إلى شبكية في الأمعاء عند تناوله. كشفت العديد من الدراسات الحديثة أن الاستهلاك المنتظم للبيتا كاروتين له فوائد وقائية لفقدان الذاكرة. بصرف النظر عن ذلك ، فهو يقلل من خطر التخلص من تلف خلايا المخ والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة.

فوائد التمر لمرض السكري وضغط الدم:

من المعروف أن له خصائص علاجية لمرض السكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم في شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة. ومع ذلك ، فقد تم إثبات هذه الميزة من خلال الدراسات العلمية الحديثة. بسبب هذه الميزة ، ينصح الخبراء بها للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والشكاوى من مرض السكري. يساعد استهلاكه باستمرار على تقليل هذه الشكاوى.

يوازن مستوى السكر:

يمكننا القول أن التمر هو أهم مصدر للغذاء يمكنه ضبط مستوى السكر بشكل كبير. نوع السكر الموجود في التمر يسهل نثره بعد فترة وجيزة من تناوله. يمد هذا النوع من السكر الجسم بالهدوء والطاقة والكثير من الحرارة. بما أن هذا السكر ليس جلوكوز ، فهو غير ضار. على العكس من ذلك ، فهو مفيد من نواح كثيرة. تؤدي الزيادة السريعة في نسبة السكر في داء السكري إلى مشاكل كبيرة للعديد من الأعضاء ، وخاصة العين. حقيقة أن التمر يحتوي على الكثير من نوع السكر الذي وصفناه أعلاه يمنع هذه الزيادة المفاجئة في السكر ويحافظ على مستوى السكر في مستوى صحي. في هذه الحالة ، يمنع تعرض العديد من الأعضاء لأضرار جسيمة بسبب الزيادة السريعة في السكر. يدعي بعض الخبراء أن التمر يزيد نسبة السكر في الدم. ومع ذلك ، فإن نتائج العديد من الدراسات التي قام الخبراء  بفحصها تظهر عكس ذلك. في هذه الحالة ، إذا كنت تعاني من مشاكل مرض السكري ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة طبيبك ومعرفة ما إذا كان يمكنك تناول التمر أو الكمية التي يمكنك تناولها.

فوائد التمر لفقر الدم: 

ميزة أخرى للتمور من حيث الفوائد لصحتنا هي أنها مصدر مهم للشفاء من فقر الدم أو فقر الدم. الحديد ، الذي يحتوي التمر بوفرة ، يوازن تخليق الهيموجلوبين في خلايا الدم. هذا مهم بشكل خاص للنساء الحوامل والأطفال في مرحلة النمو. لأنه يوفر الحماية وتطور خلايا الدم الحمراء التي تشتد الحاجة إليها أثناء الحمل والنمو عند الأطفال. خلايا الدم الحمراء مهمة جدًا لأنها تحمل الأكسجين في الدم. تحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية جدًا من الحديد. استهلاك 12-17 تمرة يوميًا يلبي تقريبًا جميع احتياجات الجسم من الحديد في اليوم.

فوائد التمر للكبد:

الفيتامينات B1 و B2 هي أكثر الفيتامينات التي يحتاجها الكبد. هذه الفيتامينات تمكن الكبد من تقويته وأداء مهمته بطريقة صحية. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب التمر دورًا مهمًا في الوقاية من اليرقان، ومقوي للكبد ملين للطبع يزيد في الباه (( القوة الجنسية )) ولا سيما مع حب الصنوبر يعالج خشونة الحلق. 

خاصية تقوية العين: 

قلنا أن التمر مصدر غني جدًا بفيتامين أ. فيتامين أ هو أحد أكثر الفيتامينات التي تحتاجها العيون. الاستهلاك المنتظم للتمور يحمي صحة العين والأعصاب البصرية.

مفيد للعظام: 

التمر ، الذي يحتوي على الكثير من الكالسيوم والفوسفات ، يساعد في الحفاظ على صحة العظام بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على تقوية العظام ، وله خاصية وقائية ضد أمراض العظام التي قد تحدث بسبب نقص الفيتامينات.

يحمي الصحة العقلية: 

نعلم جميعًا أن الإجهاد والأمراض المرتبطة به هي في طليعة أمراض اليوم الأكثر أهمية. أظهرت الدراسات العلمية أن فيتامين B6 الغني الموجود في التمر يقوي بشكل كبير الجهاز العصبي والعضلات. بالإضافة إلى أن المغنيسيوم الذي يحتويه التمر بكميات كبيرة له تأثير خطير على الجهاز العصبي. عندما نستهلك ما معدله 7-8 تمرات في اليوم ، فإننا نحمي أنفسنا من العديد من الأمراض المعروفة وغير المعروفة الناتجة عن الإجهاد والتوتر.

جيد لتصلب الشرايين والكوليسترول:

من بين الأمراض الأكثر شيوعًا اليوم بلا شك تصلب الشرايين وتصلب الشرايين والكوليسترول. على وجه الخصوص ، يتزايد عدد المرضى الذين يعانون من أمراض مرتبطة بتصلب الشرايين يومًا بعد يوم. يعتبر التمر فعالاً للغاية خاصةً ضد أمراض تصلب الشرايين لما يحتويه من مصادر غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية. كما أنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساهم في تنمية الطفل:

كشفت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على التمر أن التمر يلعب دورًا رئيسيًا في التئام الجروح بسبب خصائصه المطهرة. ومع ذلك ، فإن التمر ، وهو مخزن للبوتاسيوم ، يقدم مساهمة مهمة للغاية في نمو الأطفال. في بعض الأحيان يوصون الأطفال بسحق التمر وإطعامهم للأطفال عندما يبلغون من 3 إلى 4 أشهر. بالإضافة إلى ذلك ، يقال إن التمر يعالج العديد من المشاكل مثل فقدان الدم وفقدان القوة أثناء الولادة.

مفيد للجهاز الهضمي

حقيقة أن التمر يحتوي على ما يكفي من الألياف والسكر يوفر أيضًا فوائد مهمة للجهاز الهضمي. يجادل العديد من الخبراء بأن الأطعمة الليفية تعمل كملينات. من المؤكد أن العناصر الغذائية الموجودة في التمر مثل السكر والميلاتونون مفيدة جدًا للجهاز الهضمي.

يحمي صحة الجلد: 

لعصير التمر آثار إيجابية على البشرة. نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمغذية ، فهو لا يمنح البشرة مظهرًا صحيًا فحسب ، بل يزيل أيضًا تهيج الجلد ويحافظ على حياة الخلايا.

 

فوائد التمر



من أكثر النباتات تغذية للبدن أكله على الريق يقتل الدود مقوي للعضلات و الأعصاب مؤخر للشيخوخة بإذن الله يحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات يقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى منقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية أليافه تكافح الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم . ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري. 

هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخله (( التمر القديم )) يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان
لولا فضل الله في التمر والقهوة العربي لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله
هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن
هل تصدق بأن حبوب لقاح الدنكار تعالج عقم النساء
هل تعلم بأن أعظم غذاء غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً
هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية
وأنه كذلك لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين
هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم
هل تعلم بأن التمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الاعصاب
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية
هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت
هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه. 

 

مع تمنياتى بالصحه الدائمة

عن الكاتب

عبير الزهور عبير الزهور مدونه مصرية وصاحبه موقع عبير الزهوروهى مدونة تتمتع بالتميزوالخفة فى محتواها وافكارها تخاطب الجميع ومن كل الفئات والاعمار وتهتم بجميع المجالات وتسعى لطرح موضوعات متنوعه ومختلفه وشيقة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور