أخر الاخبار

فاطمة الزهراء بنت رسول الله

 

فاطمة الزهراء

 فاطمة الزهراء هى بنت رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي زعيم
 نساء الأمة ، وأحب الناس إلى رسول الله ص. والدتها خديجة بنت خويلد بن أسد القرشي
 سيدة بيت النبوة. لُقبت بالزهراء ، ولُقبت بأم الحسن وأم الحسين ، ولُقبت بأم أبيها. زوجها:
 علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي ، وابناها الحسن والحسين سيد أولاد الجنة. 
فاطمة الزهراء بنت رسول الله


مولدها ونشاتها:
ولدت فاطمة - رضي الله عنها - في الحادية والأربعين من مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
 عشرين سنة وخمسة أشهر.فاطمة - رضي الله عنها - هي الابنة الصغرى 
لرسول الله صلى الله عليه وسلم. الأولى زينب ، والثانية رقية ، والثالثة أم كلثوم ، والرابعة 
فاطمة الزهراء ، وانقطع نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من. لها. ذكور أولاده
 
 ماتوا صغارا ، وأما البنات رقية - رضي الله عنها - أنجبت عبد الله بن عثمان ومات صغيرا ، 
وأما أم كلثوم - رضي الله عنها - لم تفعل. وأما زينب -رضي الله عنها- فقد أنجبت عليّ ،
 ومات وهو صبي ، وولد أمامة بنتًا. ثم تزوجها أبي العاص من علي ثم المغيرة بن نوفل 
من بعده. قال الزبير: انقرض بعد زينب
ألقاب فاطمة الزهراء:
فاطمة الزهراء تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد أيّ دليلٍ واضحٍ، أو نصٍّ صريحٍ يدلّ على إطلاق لقب الزهراء على السيّدة فاطمة -رضي الله عنها-، سواءً في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم، أو غيره من القرون، إلّا أنّ إطلاق لقب الزهراء على السيّدة فاطمة كان قد ورد على لسان عددٍ من علماء المسلمين، ومن أبرزهم: ابن حبان، وابن عبدالبر، والخطيب البغدادي، وابن حجر، وابن الأثير، وغيرهم من العلماء.
وقد أرادوا بمعنى الزهراء:
ما يُطلَق على المرأة المُشرقة البيضاء المُستنيرة، واستنادهم في إطلاق هذا اللقب عليها؛ مشابهتها لأبيها -صلّى الله عليه وسلّم- في جماله، وحُسن وجهه؛ فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ). 
ويُراد بالرجل الأزهر:
الرجل الأبيض المُستنِير الوجه، أمّا ما ذهب إليه البعض من إطلاق لقب الزهراء على السيّدة فاطمة -رضي الله عنها-؛ لأنّ وجهها كان يُزهر لزوجها عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الصباح، والمساء، إلى جانب ما قِيل حول أنّها لم تكن تحيض، فكلّ ذلك يُعَدّ من الأمور الباطلة التي لا تصحّ، والتي لم يرد أيّ دليلٍ ينصّ عليها.
 فاطمة أمّ أبيها :
كانت السيدة فاطمة -رضي الله عنها- من أحبّ بنات النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إليه، وأكثرهنّ اهتماماً به، ورعاية له، إلى الحدّ الذي جعله يُلقّبها ويناديها بأمِّ أبيها؛ وذلك لما كان -صلّى الله عليه وسلّم- يرى من شدّة عطفها، وحنانها عليه، وحبّها له.
 فاطمة البتول:
يُعَدّ اسم (البتول) من الألقاب التي أُطلِقت على السيّدة فاطمة -رضي الله عنها-، علماً بأنّ هذا اللقب كان قد أُطلِق أيضاً على مريم بنت عمران -عليها السلام- من قبلها، ويُشار ‘إلى أنّ التبتُّل في اللغة يأتي بمعنى: الانقطاع. ويُطلَق هذا اللقب في الغالب على المرأة التي تتفرّغ لعبادة الله -تعالى-؛ أمّا سبب إطلاقه على السيّدة فاطمة -رضي الله عنها-، فهو أنّها كانت قد انقطعت عن النساء اللواتي حولها، ولم تنشغل معهنّ بأمور الدنيا، بل عِوضاً عن ذلك تفرّغت لعبادة الله، وانشغلت بأمور الآخرة، وما تنال رضا الله -سبحانه- به.
زواج فاطمة الزهراء من علي:
وفي قصة زواجها يقول علي بن أبي طالب صلى الله عليه وسلم: خطبت فاطمة رسول الله
صلى الله عليه وسلم. قلت لا. قالت: تمت مخطوبة فما يمنعك من القدوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لتتزوجك؟ قلت: عندي شيء أتزوج ؟! قالت: إذا أتيت إلى رسول اللهصلى الله عليه وسلم يتزوجك. والله ما زالت تتوسل إلي حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم الجلالة والمكانة. سكتت ، فقال: لعلك أتيت لخطبة فاطمة؟ قلت نعم. 
قال: هل عندك ما يبيح؟ قلت: لا والله يارسول الله. قال: وماذا صنعت بالدرع الذيسلحتك به؟ فقلت: لي بيده روح علي ، إنها قطامية قيمتها أربعمائة درهم. قال: لقد تزوجتك فأرسلها إن كان لمهر فاطمة بنترسول الله.وقد ولدت -رضي الله عنها- له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب، ولم يتزوج عليٌّ  عليها غيرها حتى ماتت.
وقفات من حياة فاطمة الزهراء مع الرسول:
فاطمة - رضي الله عنها - كانت من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكان ؛ إذا كانت
 من أحب الناس له فكيف لا تكون بنت من أحبه الله له ، وهي خديجة رضي الله عنها ، وكانت أشبه بها ، وعند وفاتها تحل محل والدتها في تخفيف آلامه وأحزانه عليه صلى الله عليه وسلم، وتساعده في شؤون حياته ومعيشة حتى بعدزواجه وزواجها. يرضيها الله.وكانت - رضي الله عنها - تستعين به وتشاوره في إشباع حاجتها ، علما أنه يريحها ويهديها إلى الخير. وفي هذا يروي زوجها علي صلى الله عليه وسلم: "اشتكت فاطمة رضي الله عنها من الطواحين التي ألقيت في يدها ، فجاءتإلى الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم تطلب منه عبدا ولم تجده.قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبت أقوم فقال: "مكانك". فجلس بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري،ثم قال: "ألا أدلكما على ما هو خير لكمامن خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما فكبرا ثلاثًاوثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين،واحمدا ثلاثًا وثلاثين، فهذا خير لكما من خادم".وفي مشهده الأخير وهو على فراش الموت، كان لها هذا الموقف المؤثر، يقول أنس : لما تغشى رسول الله الكرب، كان رأسه في حجر فاطمة، فقالت فاطمة رضي الله عنها: واكرباه يا أبتاه! فرفع رأسه وقال: "لا كرب على أبيك بعد اليوم يا فاطمة".

من مواقف فاطمة الزهراء مع الصديق أبي بكر:


وذلك حين توفي رسول الله  وجاءته تطلب إرثها؛ فعن أبي الطفيل قال: جاءت فاطمة -رضي الله عنها- إلى أبي بكر  ، فقالت: يا خليفة رسول الله، أنت ورثت رسول الله  أم أهله؟! قال: بل أهله. قالت: فما بال سهم رسول الله؟ قال: إني سمعت رسول الله  يقول: "إذا أطعم الله نبيًّا طعمة ثم قبضه جعله للذي يقوم بعده"، فرأيتُ أن أردَّه على المسلمين. فقالت: أنت ورسول الله أعلم.

أثر الرسول في تربية فاطمة الزهراء:


لقد كان لرسول الله  المعلم والمربي تأثيرٌ كبيرٌ في شخص ابنته فاطمة رضي الله عنها، فمن يوم أن جاء جبريل بقوله تعالى: {
وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ[الشعراء: 214]، قام  وقال: "يا معشر قريش، اشتروا أنفسكم، لا أغني عنكم من الله شيئًا، يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئًا، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئًا، ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئًا، ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي، لا أغني عنك من الله شيئًا".

يروي ثوبان  فيقول:

دخل رسول الله  على فاطمة -رضي الله تعالى عنها- وأنا معه، وقد أخذت من عنقها سلسلة من ذهب، فقالت: هذه أهداها إليَّ أبو حسن. فقال رسول الله : "يا فاطمة، أيسرك أن يقول الناس: فاطمة بنت محمد وفي يدك سلسلة من نار؟" ثم خرج ولم يقعد، فعمدت فاطمة إلى السلسلة فاشترت غلامًا فأعتقته. فبلغ ذلك النبي  فقال: "الحمد لله الذي نجَّى فاطمة من النار".


صفات فاطمة الزهراء:
اللهجة الصادقة:
عن عائشة - رضي الله عنها - أنه إذا ذكرت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم قالت: 
لم أر أحداً له. لهجة أصدق منها إلا أنه هو الذي ولدها ".
 
والاكثر خجلا:
إذا كانت رعاتها صلى الله عليه وسلم أكثر حياءً من العذراء في سباتها ، فكيف نتوقع أن تكون
 رضي الله عنها ؟! بلغ حياءها - رضي الله عنها -أنها خافت أن يصفها الفستان بعد وفاتها ، 
وأنها استاءت لدرجة أن أسماء بنت أميس - رضي الله عنها - جعلتها. نعش ، والذي كان أول
 ما كان التابوت في ذلك الوقت. ثم أكثر من ذلك أنها - رضي الله عنها - أمرت أسماء بغسلها
 وزوجها فقط ، وعدم دخول أحد معها ، وكانت - رضي الله عنها - أول امرأة تحمل 
نعشها. مغطى في الإسلام.
الرضا بالقليل:
هي -رضاء الله عنها- رغم علمها أنها ابنة سيد المرسلين وخاتم الأنبياء وسيد بني آدم- لم 
تشتهي الحياة ولم تطمح إلى ذلك. خيالها لحياة مريحة وحياة سعيدة. الدرع وأساس ممتلكاته 
ليس سوى سرير شرطي ووسادة من الدم محشوة بالألياف ومثانة.
 
بعد زواجها - رضي الله عنها - عاشت حياة بسيطة ومتواضعة ، فهي تطحن وتعجن 
خبزها بيديها بينما تدير جميع شؤون منزلها الأخرى ، بالإضافة إلى واجبات زوجها عليها كما
 هي. علمت في منزل والدها صلى الله عليه وسلم.

فضائل فاطمة الزهراء رضي الله عنها:

لا يستغرب إذن على مثل هذه الشخصية العظيمة أن يورد في فضلها الكثير من الأحاديث والروايات التي تبرز مكانتها -رضي الله عنها- في هذه الأمة، وكان من هذا ما يلي:
 
أحب أهل رسول الله إليه:
فعن أسامة بن زيد قال: كنت في المسجد فأتاني العباس وعليّ فقالا لي: يا أسامة، استأذن لنا على رسول الله . فدخلت على النبي  فاستأذنته فقلت له: إن العباس وعليًّا يستأذنان. قال: "هل تدري ما حاجتهما؟" قلت: لا والله ما أدري. قال: "لكني أدري، ائذن لهما". فدخلا عليه فقالا: يا رسول الله، جئناك نسألك، أي أهلك أحب إليك؟ قال: "أحب أهلي إليَّ فاطمة بنت محمد". فقالا: يا رسول الله، ليس نسألك عن فاطمة، قال: "فأسامة بن زيد الذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه".
الدفاع عن والدها الكريم :
فاطمة رضي الله عنها كانت تدافع عن والدها ، ومن تلك المواقف أن فاطمة الزهراء – رضي الله عنها – رأت أبو جهل يضع بعض الأحشاء على ظهر الرسول – صلى الله عليه وسلم – فاستعجلت بإزالتها وهي تبكي ؛ قلبها يحترق لأبيها ، وكانت تقول له دائمًا: "أنا أدعمك يا أبي!" وهي فتاة صغيرة ضعيفة لا تقدر على ذلك ، بل على إعفاء والدها ودعمه.
 
شجنة من رسول الله:
عن المسور بن مخرمة قال: قال رسول الله: "إنما فاطمة شجنة مني، يبسطني ما يبسطها، ويقبضني ما يقبضها".
 
من خير نساء العالمين:
عن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله : "خير نساء العالمين: مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون".
 
من الأحاديث التي روتها فاطمة الزهراء:

وكان مما روته فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- عن أبيها أنها قالت: "كان رسول الله إذا دخل المسجد قال: باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك. وإذا خرج قال: باسم الله، والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك".

محبة الرسول لفاطمة الزهراء:

 مَحبّة النبيّ لفاطمة الزهراء كانت السيّدة فاطمة -رضي الله عنها- من أحبّ الناس إلى قلب النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من أهل بيته، ومن مظاهر حبّه لها: طريقة استقبال النبي لها كان يقوم -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة -رضي الله عنها- إذا دخلت عليه، ويُقبّلها على رأسها، ويُجلسها في مَجْلِسه؛ تكريماً لها، ولمنزلتها عنده، روى الإمام البخاريّ في صحيحه عن الصحابيّ المسور بن مخرمة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (فاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، فمَن أغْضَبَها أغْضَبَنِي). كما أنّه -صلّى الله عليه وسلّم- كان يكره ما تكرهُه ابنته فاطمة.

بدء النبي بالسلام عليها:

 كان -صلّى الله عليه وسلّم- يبدأ بالدخول والسلام على فاطمة الزهراء إن رجع من سفرٍ أو غزوٍ، فيدخل المدينة بعد أن اشتاقت نفسه إليها، ويدخل المسجد فيصلّي فيه ركعتين، كما روى كعب بن مالك في الحديث الطويل في قصة تخلّفه عن غزوة تبوك.
 إذ قال كعب -رضي الله عنه-: (كان إذا قدِم مِن سفرٍ فعَل ذلك: دخَل المسجدَ فصلَّى فيه ركعتينِ)، ثمّ كان النبي -عليه السلام- يذهب إلى بيت ابنته فاطمة -رضي الله عنها-، ممّا يدلّ على شدّة حبّه ومودّته لها، وإكرامه إيّاها، وعلى مكانتها ومنزلتها -رضي الله عنها-

موقف السيدة فاطمة عند وفاة النبي :

حين دخلت عليه في آخر لحظات حياته، وبعد أن أكرمها، ورحّب بها، وأجلسها إلى جانبه، أسرَّ لها حديثاً فبكت، ثمّ أسرَّ لها مرةً أخرى فضحكت؛ وذلك أنّه أخبرها في الأولى أنّه ميّتٌ، وفي الثانية أنّها أوّل أهله لحاقاً به. وفي ذلك روى البخاري عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأنَّ مِشْيَتَهَا مَشْيُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَرْحَبًا بابْنَتي ثُمَّ أجْلَسَهَا عن يَمِينِهِ، أوْ عن شِمَالِهِ، ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ، فَقُلتُ لَهَا: لِمَ تَبْكِينَ؟ ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَضَحِكَتْ، فَقُلتُ: ما رَأَيْتُ كَاليَومِ فَرَحًا أقْرَبَ مِن حُزْنٍ، فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قالَ: فَقالَتْ: ما كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حتَّى قُبِضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلْتُهَا. فَقالَتْ: أسَرَّ إلَيَّ: إنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُنِي القُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أُرَاهُ إلَّا حَضَرَ أجَلِي، وإنَّكِ أوَّلُ أهْلِ بَيْتي لَحَاقًا بي. فَبَكَيْتُ، فَقالَ: أما تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ، أوْ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ فَضَحِكْتُ لذلكَ).

 وفاة فاطمة الزهراء:

 تُوفِّيت السيّدة فاطمة الزهراء في الثالث من شهر رمضان من السنة الحادية عشرة للهجرة النبويّة، وهي ابنة تسع وعشرين سنة أو نحوها، وكانت أول أهله لحوقًا به وكانت قد أوصت قبل وفاتها أن تُغسّلها أسماء بنت عميس -رضي الله عنها-، فغسّلتها مع عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-، ثمّ صلّى عليها مع العبّاس بن عبدالمطلب -رضي الله عنه- وكانت أشارت عليه أن يدفنها ليلاً.

 

مع تمنياتى بالصحة والعافية




 

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-