أخر الاخبار

الامام البخارى رضى الله عنه (٢)

 

الإمام البخاري

      

تلامذته :

 وروى عنه خلائق وأمم منهم : أبو نصر بن ماكولا وإبراهيم بن معقل النسفي وحماد بن شاكر النسوي ومحمد بن يوسف عبد الله بن محمد المسندي وعبد الله بن منير وأبو زرعة ومسلم بن الحجاج وابن خزيمة والمروزي والنسائي والبزار والترمذي وابن أبي الدنيا والبغوي والنيسابوري وغيرهم كثر ، وقد روى الخطيب البغدادي عن الفربري أنه قال  سمع الصحيح من البخاري معي نحو من سبعين ألفاً لم يبق منهم أحد غيري .

أهم أسفاره دخل بغداد ثماني مرات ، وكان في كل مرة يجتمع بالإمام أحمد فيحثه أحمد على المقام ببغداد ، ويلومه على الإقامة بخراسان .

دخل الشام ومصر والجزيرة مرتين .

وإلي البصرة أربع مرات .

وأقام بالحجاز ستة أعوام .

ولا يحصى دخوله إلي الكوفة لكثرتها .

الامام البخارى رضى الله عنه (٢)

تعرف على نشأة المذهب الشافعي والامام

الشافعى 


من شعره :

اغتنم فى الفراغ فضل ركوع        فعسى أن يكون صوتك بغته

كم صحيح رأيت من غير سقم        ذهبت نفسه الصحيحة فلتـه

وقال فى رثاء أحد العلماء :

إن عشت تفجع بالأحباب كلهم     وبقاء نفسك لا أبالك يفجـع

علمه :

وقد كان البخاري يستيقظ فى الليلة الواحدة من نومه فيوقد السراج . ويكتب الفائدة تمر بخاطره ثم يطفئ السراج ، ثم يقوم مرة أخرى وأخرى حتى كان يتعدد منه ذلك قريباً من عشرين مرة .

دخل مرة إلى سمرقند فاجتمع بأربعمائة من علماء الحديث بها ، فركبوا أسانيد وأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق . وخلطوا الرجال في الأسانيد ، وجعلوا متون الأحاديث على غير أسانيدها ثم قرأوها على البخاري فرد كل حديث إلي اسناده وقوم تلك الأحاديث والأسانيد كلها، وما تعنتوا عليه فيها ولم يقدروا أن يعلقوا عليه سقطة فى اسناد ولا متن . وكذلك صنع فى بغداد .

وقد ذكروا أنه كان ينظر فى الكتاب مره واحدة فيحفظه من نظره واحدة والأخبار عنه فى ذلك كثيرة .تعرف على الامام البخارى اكثر 

اخلاقه :

 كان رحمه الله يصلي فىكل ليلة 13 ركعة ، وكان يختم القرآن كل ليلة من رمضان ختمة ، وكانت له جدة ومال جيد ينفق منه سراً وجهراً . وكان يكثر من الصدقة بالليل والنهار .

وكان مستجاب الدعوة ، مسدد الرمية ، شريف النفس .تتعرف على ما رواه عن الوحى 

ما وقع له فى نيسابور :

 قدم البخاري نيسابور سنة خمسين ومائتين ، فأقام بها مدة يحدث على الدوام ،

 وقد نصح محمد بن يحيي الذهلي تلاميذه بقوله :

 (( اذهبوا إلي هذا الرجل الصالح العالم فاسمعوا منه )) فذهب الناس إليه وأقبلوا على السماع منه وازدحم الناس على محمد بن اسماعيل البخاري حتى امتلأت الدار والسطوح فحسده بعض شيوخ الوقت وسرت شائعة بأن البخاري يقول (لفظي بالقرآن مخلوق) .

فلما حضر المجلس قام إليه رجل وقال : يا أبا عبد الله ما تقول فى اللفظ بالقرآن مخلوق هو أم غير مخلوق ؟ فأعرض عنه البخاري ولم يجبه ثلاثاً .

فالح عليه فقال البخاري :

 القرآم كلام الله غير مخلوق وافعال العباد مخلوقه والامتحان

 بدعة فشغب الرجل وقال :

(لفظي بالقرآن مخلوق) .

عندها قال محمد بن يحيى الذهلي :

(ولا يجالس ولا يكلم ومن ذهب بعد هذا إلي محمد بن اسماعيل فاتهموه فإنه لا يحضر مجلسه إلا من كان على مذهبه ولا يحل له أن يحضر مجلساً) فقام الإمام مسلم رداؤه فوق عمامته وقام على رؤوس الناس وبعث الى الذهلي جميع ما كان كتبه عنه على ظهر جمل .

بعد ذلك دخل أحمد بن سلمة على البخاري وقال له : يا أبا عبد الله إن هذا رجل مقبول بخراسان خصوصاً فى هذه المدينة ، وقد لح في هذا الأمر حتى لا يقدر أحد منا أن يكلمه فيه ما ترى .

تعرف على الامام مسلم والامام مالك

فقبض البخاري علي لحيته وقال :

 وأفوض أمري الى الله إن الله بصير بالعباد . اللهم إنك تعلم أنني أرد المقام بنيسابور أشراراً ولا بطراً ولا طلباً للرياسة وإنما أبت علي نفسي الرجوع إلي الوطن لغلبة المخالفين ، وقد قصدني هذا الرجل حسداً لما آتاني الله لا غير . . يا أحمد إني خارج غداً لتخلصوا من حديثه لأجلي .

وقال :

احفظ عني (من زعم من أهل نيسابور وسمى غيرها من البلدان بلداناً كثيرة أنني قلت لفظي بالقرآن مخلوق فهو كذاب فإني لم أقله إلا أني قلت أفعال العباد مخلوقة) .

وقال :

 الإيمان قول وعمل ويزيد وينقص ، والقرآن كلام الله غير مخلوق وأفضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبوبكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي . على هذا حييت وعليه أموت وعليه أبعث إن شاء الله .

ثم رجع إلي بخاري حيث نصبت له القباب واستقبلته عامة أهل البلد ونشر عليهم الدراهم والدنانير فبقي مدة من الزمن .

ما وقع له مع الأمير خالد :

 حتي بعث إليه الأمير خالد بن أحمد الذهلي والي بخارى يطلب منه أن يأتيه حاملاً له كتاب الجامع والتاريخ ليسمع منه مع أولاده . فأرسل البحتري إليه : في بيته العلم ، والعلم يؤتى ـ يعنى إن كنتم تريدون ذلك فهلموا إلي : وأبى أن يذهب إليهم وفي رواية : (قل له إني لا أذل العلم ولا أحمله إلي أبواب السلاطين ، فإن كانت له حاجة . . فليحضرني في مسجدي أو في داري فإن لم يعجبك فأنت سلطان فامنعني من المجلس ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة أنى لا أكتم العلم) وكان هذا سبب الوحشة بينهما .

فاغتنمها السلطان فرصة وأراد أن يصرف الناس عن السماع من البخاري فأمر نفيه من تلك البلاد إلى بيكند . . فدعا عليه البخاري اللهم أرني ما قصدوني به في أنفسهم وأهاليهم فلم يمض غير شهر حتى زال ملكه ، وسجن فى بغداد حتى مات .

فنزح البخاري من بلده إلي بلدة خرتنك .

مرضه ووفاته :

وصل البخاري الى بلدة تدعى خرتنك على فوسخين من سمرقند ونزل عند أقاربه وهو يدعو الله أن يقبضه إليه حين رأى الفتن فى الدين ثم اتفق مرضه على أثر ذلك وسمع يدعو : (اللهم قد ضاقت علي الأرض بما رحبت فأقبضني إليك) فأرسل اليه أهل سمرقند كتاباً يطلبون منه الخروج إليهم فأجاب وتهيأ إلي الركوب ولبس خفيه وتعمم مشى قدر عشرين خطوة أو نحوها إلي الدابة ليركبها قال : أرسلوني فأرسلوه ودعا بدعوات ثم اضطجع فقضى ثم سال منه عروق كثيرة .

وكانت وفاته ليلة عيد الفطر ـ وكانت ليلة السبت ـ عند صلاة العشاء .

وصلي عليه يوم العيد بعد الظهر من تلك السنة 256 هجرية . وكفن فى ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة ـ وفق ما وصى به وحين ما دفن فاحت من قبره رائحة غالية أطيب من ريح المسك ثم دام ذلك أياماً .

ثم جعلت ترى سواري بيض بحذاء قبره .

وكان عمره يوم مات 62 سنة إلا ثلاثة عشر يوماُ تغمده الله برحمته آمين .

أقوال في البخاري 

·        ما أخرجت خرسان مثله .         (أحمد بن حنبل)

·        لم ير البخاري مثل نفسه .            علي بن المدينى

·        لوكان في زمن الحسن لاحتاج الناس إليه في الحديث ومعرفته وفقه . (اسحاق  

          بن راهويه)

·        ما رأينا مثله .           (ابن شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير)

·        لا أعلم مثله .           (علي بن مجر)

·        دخلت البصرة والشام والحجاز والكوفة ورأيت علماءها كلما جرى ذكر محمد بن  

          اسماعيل البخاري فضلوه على أنفسهم . (محمود بن النظر بن سهل الشافعي)

·       كل حديث لا يعرفه البخاري فليس بحديث . (الفلاس)

·        رأيت مسلم بن الحجاج جاء إلي البخاري فقبل بين عينيه وفال : دعنى أقبل  

          رجليك يا أستاذ الأستاذين ، وسيد المحدثين ، وطيب الحديث في علله .

·        ثم سأله حديث كفارة المجلس ، فذكر له علته ، فلما فرغ قال مسلم : لا يبغضك   

          إلا حاسد وأشهد أن ليس في الدنيا مثلك . (أحمد بن حمدون القصار)

·        لم أر في العراق ولا في خراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد أعلم  

         من البخاري .       (الترمذي)

·        ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحفظ  

         له من محمد بن اسماعيل البخاري . (ابن خزيمة)

·        هذا فيض من فيض : ولو استقصينا ثناء العلماء عليه في حفظه وإتقانه وعلمه  

          وفقهه وورعه وزهده وعبادته لطال علينا .   (ابن كثير)     

 

أهم مؤلفاته 

·          الأدب المفرد

·        رفع اليدين في الصلاة

·        والقراءة خلف الإمام

·        الضعفاء

·        الجامع الكبير       ذكره ابن طاهر

·        المسند الكبير

·        التفسير الكبير       ذكره الفريري

·        الأشربة                  ذكره الدارقطني

·        كتاب الهبة              ذكره وراقة

·        أسماء الصحابة           ذكره أبوالقاسم بن مندة

·        المبسوط فى الحديث   ذكره الخليلي

·        العلل                ذكره أبوالقاسم بن مندة

·        الأسماء والكنى           ذكره الحاكم أبو احمد

·        الفوائد               ذكره الترمذي

·        الجامع الصحيح         وهو كتابنا هذا

·        التاريخ الكبير

·        الناريخ الأوسط

·        التاريخ الصغير

·        خلق أفعال العتاد

·        الوجدان

·        الهيئة

·        ثلاثيلت في الحديث

·        الجامع الصغير

·        العوالي في الحديث

·        الرقاق

·        السنن في الفقه      

                   

مع تمنياتى بالسعادة والراحة 

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-