https://www.abeera2022.com/?m=1 جزر هاواي
عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

جزر هاواي

 

 

جزر هاواي



مفهوم الجزيرة :

يمكن تعريف الجزيرة على أنها تلك المساحة من اليابسة التي تُحاط بالمياه من جميع جهاتها، على أن تكون هذه المساحة أقل من القارات السبع المعروفة، وتسمى مجموعة الجزر المتقاربة من بعضها البعض بالأرخبيل، وتختلف الجزر من حيث أشكالها ومساحاتها وأسباب تكوُّنها مع مرور الزمن، فهناك الجزر القاريَّة، وهناك الجزر المحيطية، وهناك نوع خاص من الجزر يُدعى الجزر البركانية التي تتشكل من خلال إطلاق البراكين الموجودة تحت الماء للحمم البركانية في الماء إلى أن تصل إلى السطح مكوِّنة بذلك هذا النوع من الجزر، وتعد جزر هاواي من الأمثلة على الجزر البركانية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن جزر هاواي.



 جزر هاواي :

تعد جزر هاواي من أشهر الجزر الموجودة في العالم، وهي تقع في الجهة الشمالية من المحيط الهادي على بعد 3,900 كيلومترًا من مدينة سان فرانسيسكو، وقد تشكلت أبرز الجزر في هاواي، وعددها 8 جزر من خلال الانفجارات البركانية، حيث تحتوي على أحد أنشط البراكين في العالم، وكانت بدايات هذه الانفجارات البركانية في 24 أيار من عام 1969م، حيث قُذف ما يزيد عن 242 مليون متر مكعب من الحمم البركانية من قاع المحيط الهادي، وامتدت هذه الحمم البركانية على مساحات شاسعة وصلت إلى ما يقارب 50 كيلومترًا مربعًا عن فوهة البركان الذي استمر نشاطه لفترة وصلت إلى 867 يومًا متتاليًا، وهي أطول فترة لنشاط بركاني في هاواي.

 وتحتوي جزر هاواي على 8 جزر رئيسة تعد الأكبر من حيث المساحة والنشاط، أما بقية الجزر فهي أصغر نسبيًا ويبلغ عددها 124 جزيرةً، وتحتوي جزر هاواي أيضًا على نهر يسمى كوكوناهوا ستريم وعلى بحيرة طبيعية تسمى هالولو، وفيما 

يأتي أبرز جزر هاواي مع مساحة كل منها:

 اسم الجزيرة - المساحة-كيلومتر:

 مربع هاواي 10,451 ماوي 1,901 أواهو 1,598 كاواي 1,445 مولوكاي 684 لاناي 365 نيهاو 189 كاهولاوي 117


السياحة في جزر هاواي:

 تعد جزر هاواي من أهم الجزر السياحية على مستوى العالم، حيث يساعدها مناخها الاستوائي المستقر على استقطاب ما يُقارب 7 ملايين من السياح حول العالم سنويًا، وتستمر الزيارات السياحية لجزر هاواي على مدار العالم لكنها تتركز بشكل كبير في فصل الشتاء، وتُعد دول قارة آسيا الأكثر زيارة لجزر هاواي من بين جميع دول العالم، وخاصة اليابان وكوريا الجنوبية والصين، وحدث ذلك بعد حدوث حالة من الركود الاقتصادي في دولة اليابان، إذ كان معظم السياح يتوافدون من اليابان لتعتمد جزر هاواي على السياح اليابانيين كمصدر أساسي للدخل القومي، أما أكثر جزر هاواي التي يتوافد إليها السياح فهي جزيرة أواهو، والتي تعتمد في اقتصادها على صادرات الملابس والمنتجات القطنية.

قد يهمك طبقة الاوزون واضرار ثقب الاوزون على البيئة و  تكنولوجيا الواقع الافتراضى 

هاواي:

 

ارخبيل هي ولاية أمريكية على شكل 

تبلغ مساحته 166,642 كم.

 بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة

هونولولو:

 هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية

هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الإتحاد الأمريكي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى إحتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الاستوائية. وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي لا ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة 


كيلاو:

 . سكانيا، هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأمريكيين الآسيويين. بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة. القهوة 

. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.

 قد يهمك  الفرق بين النجم والكوكب وما هى  المجرة


الجغرافيا:

الأرض:

تتكون هاواى من:

 (23 ) جزيرة ، أكبرها جزر هاواي ، وماوى وأواهو وبها العاصمة ، ومالاكاس ، ولانا ، ونيهاو ، وكاهولاوي وأرضها عبارة عن قمم سلاسل جبلية بركانية غارقة ، أقدمها الطرف الغربي من هذه المجموعة الجزيرية ، تكثر بها البراكين ، ترتفع بعض قممها إلي أكثر من 13 ألف قدم في جزيرة هاواى ، حيث قمة ماونالوا ، وهي قمة بركانية يتجدد ثوران بركانها.

المناخ:

مداري جزري إلا أنه يختلف بين منطقة وأخرى حسب الموقع ونظام التضاريس واتجاه الرياح، 

والأمطار وفيرة وتسقط معظم أيام السنة مع كثافة هطول الأمطار في شهري نوفمبر وأبريل


يقسم الجغرافيون تلك الجزر إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

1-ثماني جزر رئيسية في الجنوب الشرقي

2-جزر صخرية صغيرة في الوسط

3-جزر مرجانية ورملية في الشمال الغربي. وهذه الجزر قد تكونت بفعل البراكين التي انبثقت من قاع المحيط.

ومعظم الجزر الثماني الرئيسية شواطئها رملية بيضاء، على حين أن الشواطئ الأخرى يكسوها رمل أسود من مسحوق الحمم البركانية. وتبرز صخور من الحمم السوداء شاخصة من الماء، بحذاء بعض السواحل. وفي أماكن كثيرة، توجد منحدرات صخرية شاهقة عند الشواطئ.

النباتات والأشجار:

وتنمو النباتات والأشجار المدارية الكثيفة، حيثما وجدت التربة الخصبة والأمطار الغزيرة، وتنفرد هاواي بنباتات محلية ليس لها مثيل في العالم. وليس في هاواي من الحيوانات البرية إلا القليل، غير أن معظم حيواناتها من الصنف النادر الذي لا يراه الإنسان إلا في تلك الجزر.

قد يهمك     البحر الميت و  نهر النيل  و ما هي التيارات البحرية


والجزر الثماني الرئيسية الهامة في هاواي:

وفق ترتيبها من الشرق إلى الغرب، هي: هاواي، ماوي، كاهولاوي مولوكاي، لاناي، أواهو، كاواي وأخيراً نيهاو.

وجزيرة هاواي التي كثيراً مايسمونها الجزيرة الكبرى، هي الكبرى فعلا بين تلك الجزر، وتحاط سواحلها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية بالمنحدرات الصخرية الشاهقة الارتفاع. وتتغلغل هنا وهناك مساقط مائية فضية اللون صابَّةً في المحيط الجاري من تحتها، وقصب السكر هو المحصول الرئيسي في تلك الجزيرة.

والبركانان الوحيدان النشطان في مجموعة الجزر يقعان في جزيرة هاواي، وهما :ماونا لووا، وكيلاويا. ويمر طريق واسع بجوار بركان كيلاويا. ويجتذب منظر تلك الحمم البركانية المشتعلة في فوهة البركان العديد من الزائرين.


وكثيراً مايطلقون على جزيرة ماوي:

 جزيرة الوادي:

 حيث تتدفق جداول كثيرة ضيقة لتخترق الجبلين البركانيين اللذين تتكون منهما الجزيرة.

ويوجد بين الجبلين برزخ عريض منخفض يحفل بمزارع قصب السكر. أما جزيرة هاكولاي فإنها أصغر تلك الجزر، وهي جزيرة جافة تعصف بها العواصف دائما، ولا يسكنها أحد من الناس.

وأما جزيرة ملوكاي:

 فتسمى، الجزيرة حلوة المعشر، وذلك من الأدب الجم الذى يستقبل به أهلها الزائرين. وهي تتكون من ثلاث مناطق: ملوكاي الغربية، وهي هضبة عريضة المساحة جافة يغطي معظمها مزارع تربية الأبقار، والمنطقة الشرقية، وتتكون من جبال وعرة المسالك وجداول منحدرة عميقة،ثم المنطقة الوسطى وتتكون من سهل خصيب ينمو به الأناناس والمحاصيل الزراعية الأخرى.

 وأما لاناي (جزيرة الأناناس):

 فكل أرضها صالحة لزراعة الأناناس.

 وتمتلك شركة كاسل وكوك المتحدة مبتدعة صنف الأناناس المسمى دول ومنتجاته، 98% من الجزيرة، والبقية تمتلكها ولاية هاواي.

أما جزيرة أواهو :

وهي موطن 80% من السكان، فيطلقون عليها مكان التجمع، وتتكون من سلسلتي جبال يفصل إحداهما عن الأخرى واد فسيح، وبها ميناء بيرل هاربر، وهو واحد من أكبر المرافئ الطبيعية في 

المحيط الهادئ، ويقع على الساحل الجنوبي للجزيرة.


 وأما جزيرة كاواي :

فيطلقون عليها الجزيرة الحديقة نسبة لخضرتها وحدائقها الغناء. والجزيرة دائرية الشكل في وسطها قمة كاويكيني البالغ ارتفاعها 1576م.

وجزيرة نيهاو:

 تعرف باسم الجزيرة المحرَّمة فلا يزورها أحد، كائنًا من كان إلا بإذن من مالكتها. فقد ابتاعت إليزابيث سنكلير، معظم الجزيرة من الملك كاميها ميها الخامس، وكان ذلك في عام 1864م، ولاتزال أسرة روبنسون المنحدرة من صلب إليزابث سنكلير، تمتلك الجزيرة حيث تُدير مزرعة لتربية الأبقار تكاد تغطي الجزيرة كلها.

مع تمنياتى بالسعادة والرضا

عن الكاتب

المشتاقه الى الجنة ♡عبير الزهور ♡ زيارة موقع عبير الزهور

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور