https://www.abeera2022.com/?m=1 لماذا سمي ابن آوى بهذا الاسم
عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

لماذا سمي ابن آوى بهذا الاسم

 

حيوان ابن آوى

 قد يهمك ما  هو أسرع طائر في العالم

ابن آوى :

(ج.: بنات آوى) أو الشغبر أو الوَعْوَع اسم يُطلَق على أي من الفصائل الأربع الصغيرة، أو المتوسطة الحجم والتي تنتمي لعائلة الكلبيّات والتي تتواجد في إفريقيا وآسيا.

التسمية:

من الخطأ جمع ابن آوى بأبناء آوى فالصحيح هو أن يجمع ابن آوى إلى بنات آوى لأن آوى غير عاقل وسبق بابن لذا وجب جمعه جمع مؤنث وكذلك الحال مع ذو، مثلاً ذو الحجة تجمع ذوات الحجة.

 قد يهمك  معلومات عن النسر  و  انواع  النسور  



اسم الحيوان:

 ابن آوى

 الاسم العلمي:

Canis.

العائلة:

عائلة الكلبيات.

اين يعيش ابن آوى:

ينتشر في أفريقيا، وآسيا، وأوروبا. الصفات الشكلية لابن آوى يتميز ابن آوى بلون فرائه الذي يعدّ مزيج من الأصفر والبني والذهبي، كما يمتلك هذا الحيوان أنف طويل ورفيع، بالإضافة إلى أذنين كبيرتين، وذيل كثيف يجعله يبدو مشابهًا جدًا للثعلب، ولدى ابن آوى أربع أرجل نحيلة، وجسم أنيق، وعيون داكنة تراقب محيطها طوال الوقت، وفي الحقيقة يبلغ طول ابن آوى ما يُقارب 40 سم من 

كتفه، ويتراوح وزنه بين (5-12) كيلوغرام.


 موطن ابن آوى :

يعيش ابن آوى في إفريقيا وبعض الدول الأوروبية وفي آسيا، ويختلف الموطن تبعًا لاختلاف الأنواع الثلاثة لابن آوى، وهذا أنّ الموطن الذي تعيش فيه حيوانات ابن آوى الشائعة أو الذهبية هو السافانا والصحاري، بينما يفضل ابن آوى ذو الخطوط الجانبية العيش في الموائل الرطبة مثل المستنقعات والأدغال وحتى الجبال، في حين يعيش ابن آوى ذو الظهر الأسود في الغابات والسافانا، وفي الواقع 

على الرغم من اختلاف المناطق إلّا أنه يمكن العثور على الأنواع الثلاثة في إفريقيا.


 تغذية ابن آوى:

 يعدّ ابن آوى من الحيوانات التي تنتمي لصنف القوارت، وهو يتغذى على النباتات والحيوانات، ويتكوّن نظامه الغذائي من بقايا الفرائس التي قتلتها الحيوانات الأخرى، إلى جانب الطيور التي تعيش على الأرض، والزواحف، والظباء، بالإضافة إلى الفواكه، والحشرات، والتوت، والعشب، ومع ذلك فهم يستطيعون أكل النفايات البشرية إذا لم يتوفر شيء أكثر ملاءمة لهم.

 

يتشابه دور ابن آوى البيئي بدور ذئب البراري أو القيوط في أمريكا الشمالية، حيث يعتبر كل منهما قماماً (آكلاً للجيف) ومفترساً ثانوياً، حيث تساعده قوائمه الطويلة وأنيابه المعقوفة لصيد الطرائد الصغيرة من شاكلة الثدييات الصغيرة، الطيور، والزواحف.

 

تعتبر بنات آوى حيوانات سريعة وكثيرة التنقل والترحال حيث تقدر على العدو بسرعة 16 كلم في الساعة لفترةٍ ممتدّة من الزمن وذلك بسبب عظام قوائمها الطويلة والمبطّنة، كما أن بنات آوى حيوانات ليليّة تنشط في فترتيّ المساء والفجر.

 

تعيش بنات آوى في أزواج، ولكل زوجٍ منطقتهما الخاصّة التي يدافعان عنها ضدّ الدخلاء عبر مطاردة أي منافس لهما بالإضافة إلى تعليم الحوز بالبول والبراز، وقد يكون الحوز كبيراً لدرجة تسمح للجراء اليافعة بالبقاء فيه حتى حين سيطرتهم على حوز خاص بهم.

 

تتجمّع بنات آوى في قطعان صغيرة في بعض الأحيان لتقمم جيفة كبيرة مثلاً، ولكنها عادةً ما تصطاد وحدها أو في أزواج.

 

تعتبر بنات آوى قريبة الصلة بشكل وبتصرفات الكلبيّات البدائيّة، وبالرغم من تشابه الفصائل الأربعة بشكلٍ كبير من حيث الشكل الخارجيّ، إلا أنها لا تعتبر قريبة الصلة ببعضها، فإبن آوى الحبشيّ هو في الواقع ذئب يظهر عليه شكل ثعلب، أو ابن آوى ضخم ولعلّ ذلك يعود إلى سبب إتباعه حمية شبيهة بحمية الثعالب وبنات آوى (القوارض الصغيرة)، ويعتقد أن بنات آوى «الأصيلة» الأخرى انفصلت كأنواع منفردة منذ 6 ملايين سنة مضت حيث يعتقد أن ابن آوى الذهبيّ تطوّر في آسيا بينما تطوّر النوعان الآخران في أفريقيا.

 

تعتبر بنات آوى من الحيوانات المألوف رؤيتها في رحلات الحياة البريّة (السفاري)، وهي كثيرة الترحال، وهي تتواجد خارج المنتزهات الوطنيّة في كثير من الأحيان وفي الأراضي الزراعيّة وحتّى القرى والمستوطنات البشريّة.

 

 قد يهمك الفرق بين ابن آوى والثعلب


 أنواع ابن آوى :

تمّ تصنيف ابن آوى إلى ثلاثة أنواع رئيسية، كما يلي:

 ابن آوى مخطط جانبي :

تمّ العثور على ابن آوى مخطط الجانب في أفريقيا الاستوائية، ويمكن تمييز ابن آوى المخطط الجانبي بسهولة عن الأنواع الأخرى، حيث يكون لونه باهتاً قليلاً ويميل اللون الرمادي الفاتح إلى البني، وله أرجل وأذنان أقصر من باقي الأنواع، ويمكن تمييزه بطرف أبيض على ذيله الداكنة، بالإضافة إلى وجود خطوط جانبية سوداء ليست دائمًا واضحة.

 ابن آوى الذهبي:

 يوجد ابن آوى الذهبي في شمال وشرق أفريقيا، وجنوب شرق أوروبا، وجنوب آسيا إلى بورما، وأهم ما يميزه لون الفراء الذهبي ويكون الفراء خشنًا بشكل عام وليس طويلًا جدًا، ويتراوح طول جسم ابن آوى الذهبي بين (70-85) سم، ويبلغ طول ذيله ما يُقارب 25 سم، ويستهلك في غذائه 54% طعام حيواني، و 46% طعام نباتي، حيث إنّه يتبع نظامًا غذائيًا متنوعًا للغاية، إذْ يتكوّن نظامه الغذائي من الغزلان الصغيرة، والقوارض، والأرانب البرية، وطيور الأرض، والزواحف، والضفادع، والأسماك، والحشرات، والفاكهة.

 ابن آوى أسود الظهر:

يتواجد ابن آوى ذو الظهر الأسود فقط في إفريقيا، والصفة المميزة الرئيسية لابن آوى ذو الظهر الأسود، والتي أعطته اسمه هو الشعر الأسود الذي يمتد من نهاية العنق إلى الذيل، بالإضافة إلى الصدر أبيض، والأجزاء السفلية بيضاء، بينما يتراوح لون باقي الجسم في درجات البني.

 
ابن آوى القردي

 قد يهمك دورة حياة الثّعلب و الأماكن التي يعيش فيها الثّعلب


وجوده في السعودية

يوجد في مناطق قليلة من السعودية كما ذكر سكان المناطق وخاصة المنطقة الشرقية كالهفوف والقطيف وحائل والجوف وأعداد قليلة ومناطق انتشاره محدودة ولا توجد دراسات عن وضعه الراهن.



مع تمنياتى بالسعادة

 

 

 

 



 

عن الكاتب

المشتاقه الى الجنة ♡عبير الزهور ♡ زيارة موقع عبير الزهور

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور