أخر الاخبار

تابع 35 تهمة حول صحيح البخاري و كيف ترد عليها

 

 

تابع 35 تهمة حول صحيح البخاري و كيف ترد عليها

قد يهمك   35 تهمة حول صحيح البخاري و كيف ترد عليها

  



 

"21-النسخ الموجودة اليوم توجد بينها اختلافات

الرد:

لنفترض أن معلما يملي و يدرس تلاميذه كتابا, فعندما نقلوه ارتكبوا أخطاء لكن هذا لا يطعن فب أصل الكتاب ﻷننا نسميها أخطاء نسخ و قد تتبعها العلماء و أكدوا ان لا تأثير لها على صحة الكتاب.



 قد يهمك  الابتلاء و ما هو سجود السهو 

22-هل تلك النسخ حقا تعود للبخاري

الرد:

هنالك كتاب معاصر اسمه “كتاب جبر” للدكتور حافظ العتيبي. أخذ فيه رواية من روايات البخاري و جمع 500 نسخة من المخطوطات الموجودة في العالم و بين اتصال هذه النسخ بالبخاري عن طريق الأسانيد و السماعات وهذا شيء نادر في المخطوطات اليوم من الناحية التوثيقية.

 

23-البخاري اخترع أحاديث و وضعها في كتابه

الرد:

كل الأحاديث التي المكتوبة في صحيح البخاري موجودة في غيره من كتب السنة. الذي تميز به البخاري هو قوة رواياته من الناحية الاسنادية.

قد يهمكصلة الرحم وفضلها

 

   "24-علماء الإسلام نقدوا أحاديث البخاري مثل الدارقطني و الحاكم و غيرهم

الرد:

نقد البخاري هو لدليل قاطع على ان الامة الاسلامة لم تكن امعة اي تعتمد النقل فقد كانوا يدققون في كل ما ينقل.  

نقد الدارقطني و غيرهم أغلبه متوجه للأسانيد و الرجال ليس لمتن الحديث.

يبلغ عدد الأحاديث المنقودة 110 حديث اي 1.5% من جملة أحاديث البخاري

"25-يوجد في صحيح البخاري عدة أحاديث ضعيفة و منها الذي بدون أسانيد

الرد:

تلك الأحاديث تسمى “المعلقات” و معها “المتابعات” و “البلاغات”. صحيح أنها موجودة في صحيح البخاري لكنها لا تدخل في الأحاديث التي على شرط البخاري  اي اوردها من باب الاستئناس بها. حتى ناقدوه لم يتطرقوا الى هذه الأحاديث.

قد يهمك  سعيد بن زيد   و  ابو عبيده بن الجراح

 

26-بعض الأحاديث لا تبدوا منطقية مثل حديث أن النبي(صلى الله عليه و سلم) كان يذهب الى امراة ز كانت تلعب بشعره"

الرد:

هذه خالة الرسول صلى الله عليه و سلم من الرضاعة يعني من محارمه و هنالك أحاديث تذكر أن النبي كانت يذهب اليها كثيرا.

 

27-هنالك حديث في صحيح البخاري ان النبي (صلى الله عليه و سلم) اختلى بامرأة من الأنصار

 

الرد:

هذه الإمرأة كانت مع ابنائها. و اذا فهمنا السياق فسوف نتبين ان النبي صلى الله عليه و سلم قد حدثها في الطريق و ليس في غرفة مغلقة. و لنفترض ان هذا الادعاء قد حصل بالفعل لكان الكفار أول من أنكروا على رسول الله لأنهم كانوا ينتظرون له الزلات.

 

28-ذكر في كتاب البخاري ان الرسول (صلى الله عليه و سلم) كان يزور زوجاته في ليلة واحدة فهل يقال مثل هذا الكلام على نبي يتصف بكثرة العبادة و الطاعة؟"

 

الرد:

الرسول صلى الله عليه و سلم بشر و رجل بشهادة القران و شهوة النساء شيء فطر عليه الرجل و هي من كماله.

قال الرسول صلى الله عليه و سلم:"…و أتزوَّجُ النِّساءَ فمَن رغِبَ عن سُنَّتي فليسَ منِّي"

لو قرأنا مع رواية أنس بن مالك رواية عائشة رضي الله عنها لتبينا ان هذه الحاثة وقعت مرة واحدة و كانت قبل احرام النبي صلى الله عليه و سلم.

لا يجب رفع صفة البشرية عن النبي صلى الله عليه و سلم.

ان يطوف الرسول صلى الله عليه و سلم على زوجاته لا يعني ان يجامعهن كلهن.

قد يهمك طلحة بن عبيد الله وفضائله

 

29-كيف تعلقون على حديث الجوينية:

 

الرد:

 

الجوينية تزوجها النبي صلى الله عليه و سلم بمهر اتفق عليه مع ابيها فقد ذكر البخاري لفظ الزواج في الحديث التي يتلو هذا الحديث.

 

30-ماهو تعليقكم عن حديث رضاع الكبير

 

الرد:

الأحاديث الواردة في إثبات أن الرضاع في الحولين فقط

في البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الرضاعة من المجاعة

وأخرج الترمذي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام "
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين، وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا. أ.هـ.

الحديث في رضاع الكبير

روى ابن حبان في صحيحه أن سهلة بنت سهيل ـ وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر بن لؤي ـ جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله كنا نرى سالماً ولداً وكان يدخل علي وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنك ففعلت وكانت تراه ابنا من الرضاعة).

الجمع بين تعارض الأحاديث السابقة

تبقى أحاديث الرضاع في الحولين محكمة عامة، وأما حديث سالم فقد أجاب الجمهور عنه بأنه خاص بسالم وامرأة أبي حذيفة كما اقتضاه كلام أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.
فقد روى الشافعي رحمه الله عن أم سلمة أنها قالت في الحديث: كان رخصة لسالم خاصة
وهكذا كلام عامة أهل العلم في حمل حديث سالم على الخصوصية أو النسخ، وقد نقل ذلك جمع من المحققين كالخطابي وابن المنذر وابن حجر وغيرهم، بل نقل بعضهم الاتفاق على ذلك كابن هبيرة فقد قال: واتفقوا على أن رضاع الكبير غير مُحَرِّم.
وأما ما روي عن عائشة بالاحتجاج بحديث سالم في إرضاع الكبير فعلى صحة ثبوت الرواية عنها فقد نقل القول برجوعها عن ذلك قال الكاساني: وأما عمل عائشة رضي الله عنها فقد روي عنها ما يدل على رجوعها فإنه روي عنها أنها قالت : لا يحرم من الرضاع إلا ما أنبت اللحم والدم.
ومن جهة أخرى فإن عملها معارض بالحديث، وعمل بقية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، بل وسائر الصحابة والتابعين واتفاق الكافة من أهل العلم ماعدا الظاهرية، ويدل على عدم اعتبار خلافهم نقل بعضهم الإجماع.

وكما قال ابن الحصار:

وليس كلُّ خلافٍ جاء معتبراً         إلا خلافُ له حظ من النظر.

قد يهمك  سعد ابن ابى وقاص ومواقفه

 

31-ماذا تقولون عن حديث “ انما الشؤم في ثلاثة: المرأة، والفرس، والدار


الرد:

عندما نريد ان نفهم حديثا علينا ان نجمع رواياته و البخاري احيانا يذكر حديثا معينا بأكثر من رواية(بألفاظ مختلفة). جاء هذا الحديث في رواية أخرى في كتاب البخاري “ان كان في شيء  ففي المرأة و الفرس و المسكن” يعني اذا كان هنالك شؤم (الذي لا يوجد أصلا) ﻹانه يكون في هذه الحالات. و في رواية أخرى قال:"لا عدوى و لا طيرة و الشؤم في ثلاث…" و الطيرة تعني الشؤم, فالمقصود ان لا تأثير للشؤم و ان الناس تتشاءم في هذه الحالات الثلاث

المرأة :

 المرأة الذين يكرهون صحبتها.

الفرس:

الفرس التي يكرهون ركوبها.

المسكن:

 المسكن الذين يكهون السكن فيه

يعني أن هذا الحديث هو من باب الإخبار عن فعل الناس.

 

32-كيف تعلقون على حديث ان شاة أكلت صحيفة من القران


الرد:


هذا الحديث ليس موجودا في البخاري و لا يصح.

 

33-ذكر في البخاري أن النبي (صلى الله عليه و سلم) أراد أن ينتحر


الرد:


هذا من الأحاديث التي ليست على شرط البخاري ليس كامل السند بل من البلاغات.

رواية الانتحار هي من روايات الزهري و قد قال “ذكر جماعة كذا و كذا…” فنحن لا نعرف عنهم شيئا.

هذه الرواية ضعيفة لا تصح.

قد يهمك نشأة المذهب الشافعي والامام الشافعى 

 

"34-البخاري عارض القران الكريم

الرد:

عليك ان تفهم الأحاديث فهما صحيحا.

 

35-لماذا مازلتم متشبثين بالبخاري و تتركون علم التاريخ الحديث

الرد:

ذكر أكبر منظري منهج التاريخ لنقدي الحديث “ليس لدينا أسانيد كالتي عند المسلمين

 

مع تمنياتى بحب الله ورسوله

عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
بواسطة : عبدالرحمن مجدي - Abdo magdy
انا عبدالرحمن 🥰 بحب الطبخ جدا 💖وبحب اجرب اكلات جديده وغريبه 😋
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-