إعداد اللغة HTML/JavaScript أدسنس

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طريقة إزالة الكرش بعد العملية القيصرية

 

 قد يهمك  هل الرجيم وحده كافى لانقاص الوزن


تحدثنا كثيرًا عن إزالة الكرش بعد العملية القيصرية، حيث أن الرغبة في التخلص من الكرش ومشكلة البطن والدهون المتراكمة فيه تظل عائقًا لكثير من النساء خاصة بعد الولادة القيصرية، لأن الكثيرين يعتقدون أن عضلات البطن تضعف بعد ذلك، مما يجعل التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية أمرًا صعبًا، حيث يبدو أمر مستحيل لكن لا داعي للقلق، حيث تمكن العديد من الأشخاص الذين ولدوا بشكل طبيعي أو بعملية قيصرية من استعادة خفة حركتهم بعد الولادة عن طريق قوة الإرادة وألعاب القوى وتناول الأطعمة المناسبة، لذلك تعرف على العديد من 

الاقتراحات والطرق للتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية في هذا المقال.



قد يهمك مشروبات الأعشاب وفوائدها


كيف يتم إزالة الكرش بعد العملية القيصرية:

 

يمكنك البدء في معالجة ترهل البطن بعد شهرين من الولادة عن طريق القيام بما يلي:

 قد يهمك  أشياء تساعد على خسارة الوزن بسرعة


شارك في الرياضة:

 

أهم طريقة لفقدان الوزن الزائد وترهل المعدة بعد الولادة القيصرية هي ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، ولكن يجب القيام ببعض التمارين التي تستهدف عضلات البطن، ولكن لا تمارس تمرين الطحن - وهو تمرين يركز على البطن.

في جميع حالات الحمل يحدث قدر ضئيل من التمدد في الأربطة وعضلات البطن وهو أمر طبيعي، وعندما تبدأ الأنسجة في التعافي فإنها ستصلح نفسها؛ ومع ذلك فإن إجراء الجرش في وقت مبكر جدًا يزيد من تمدد النسيج الضام مما يجعله أرق وأضعف، ويبدأ بالطريقة الصحيحة.

لذلك يجب عليك أولًا تقوية عضلات البطن العميقة، وإمالة الحوض هي مكان جيد للبدء، فتأكدي من ربط القماش الداعم بإحكام حول بطنك لدعم عضلات البطن، واستشيري طبيبك قبل البدء للتأكد من أن وضعية ما بعد الولادة تسمح لك بالبدء.

 

اتباع نظام غذائي مغذي:

 

قد تميل إلى تخطي عادات الأكل الصحية عند رعاية مولود جديد على مدار 24 ساعة في اليوم، لكن ننصحك بمقاومة هذا الإغراء وتناول الحبوب الغنية بالألياف للحفاظ على نشاط جسمك.

وتجنب مشاكل الهضم وبطء حركة الأمعاء الشائعة بعد الولادة، وكذلك تناول الكثير من الخضار والفواكه ودقيق الشوفان والزبادي قليل الدسم والفواكه المجففة وما إلى ذلك.

 قد يهمك برنامج غذائى لتخفيف الوزن لمدة شهر (1


يمكن أن تساعدك الدعامات على دعم معدتك:

 

تدعم الكورسيهات أسفل الظهر والمعدة وتساعد في الحصول على معدة مسطحة، لكنها لن تغير شكلك، ويجب على الأمهات اللاتي خضعن لولادة قيصرية تجنب استخدام دعامات الضغط على الوركين وأسفل البطن، لكن تقويم ما بعد الولادة يكون مرنًا بشكل عام .

فالمشدات مصنوعة من مادة أكثر صلابة وتغطي جسمك من الضلوع إلى الوركين، حيث هذا يضعك تحت ضغط أكبر مما قد يضر أكثر مما ينفع، نتيجة لذلك يجب تجنب ذلك.

وإذا اقترح طبيبك إجراء عملية شد البطن فيجب عليك ارتداء المشد لمدة 10 إلى 12 ساعة يوميًا لمدة 6 إلى 8 أسابيع، على الرغم من أنه لا ينبغي استخدامه بدلاً من اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة.

 

التنفس من البطن:

 

يعتبر تمرين التنفس البطني من أفضل تمارين الاسترخاء، كما أنه يساعد في تقوية وشد عضلات البطن، لذلك من الممكن تحقيق ذلك باتباع الإجراءات التالية:

استلق على ظهرك على سرير أو أريكة مريحة.

ضع يديك على بطنك أثناء إرخاء جسمك بالكامل.

تنفس بعمق من خلال أنفك.

زفر أثناء التنفس من فمك.

اسحب البطن للخلف باتجاه العمود الفقري لمدة ثلاث ثوان، واضغط واسحب عضلات البطن إلى الداخل.

كرر التمرين من خمس إلى عشر مرات يوميًا ثلاث مرات.

 قد يهمك اضرار الوجبات السريعة


النصائح اللازمة لـ إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية:


متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية 

اتبع هذه النصائح المتنوعة للتخلص من الكرش:

شرب المزيد من الماء لتعويض الجهد والعرق والتبول، وكذلك لزيادة الدورة الدموية وتعويض الدم المفقود، ولدعم الرضاعة الطبيعية.

زيادة استهلاكك للحليب واللبن واللبن الزبادي وتأكد من خلوه من الدهون، وشرب مشروبات طبيعية مثل التلبينة، مشروب الشعير مع الحليب الممزوج بالزنجبيل أو نكهة القرفة الرائعة للإمساك، وكذلك الشوكولاتة والزنجبيل بالحليب، القرفة باللبن، السحلب، وغيرها.

اشرب الشاي بالنعناع والكراوية واليانسون والمريمية، من بين أشياء أخرى، لكن كن حذرًا مع النعناع والمريمية لأنها تمنع إفراز الحليب في ثدي الأم.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل بدون سكر، وبين الوجبات ومتى شعرت بالجوع، وزد من تناول التفاح والخرشوف لاستعادة الدم والحديد المفقودين.

زد من تناولك للخضروات ذات الأوراق الخضراء بما في ذلك الخس والجرجير والسبانخ.

تناول المزيد من الشوربة بشكل يومي مع الحرص على أنها خفيفة وقليلة الدهون أو الكريمة مثل الحريرة والحساء العادي والبصل دون إضافة الكريمة أو الجبن أو أي مكونات أخرى.                                 

لا تفرطي في تناول الحلاوة مع الطحينة اعتقادا خاطئا أنها تفرز حليب الثدي، ويجب تناول الوجبات السريعة أو الحلويات مرة واحدة فقط في الأسبوع حيث يُسمح بمربع شوكولاتة واحد كل يوم.

تجنب الإفراط في شرب الشاي والقهوة؛ لتجنب التأثير على الرضيع، فلا تتناولهما إلا في الصباح بدون سكر.

تناول الكبد المشوي لتجنب الدهون الزائدة، وكذلك السمسم والروبيان والشوكولاتة الداكنة (مربع صغير يوميًا) والعدس والمشمش المجفف (لا تأكل أكثر من 3 فواكه يوميًا ) واللوز (بدون ملح أو تحميص).

تناول 6 أو 7 وجبات صغيرة بما لا يزيد عن ساعتين ونصف فيما بينها، لتجنب الجوع، والدوخة، ونقص السكر في الدم، والشراهة في الأكل فيما بعد.

تجنب تناول البطاطس المقلية والملح وشرب المشروبات الغازية، حيث أن البطاطس المقلية غنية بالدهون والمشروبات الغازية غنية بالسكر.                                      

تناول مجموعة متنوعة من البروتينات النباتية وكذلك البروتينات الحيوانية مثل الأسماك والدجاج، وقلل من تناول اللحوم والبيض إلى مرة واحدة في الأسبوع.

تناول المزيد من الحبوب وخاصة الحبوب الكاملة مع الحليب الخالي من الدسم أو الزبادي والفواكه.

استهلك حفنة من المكسرات والفواكه المجففة يوميًا فهي توفر الطاقة المطلوبة مع انخفاض السعرات الحرارية.

تجنب المعجنات والفطائر الدهنية لصالح زيت الزيتون والمكسرات.

عندما ينام الصغير المشاغب نم جيدًا كلما استطعت.

ابدأ بممارسة الرياضة بعد أسبوعين حيث عشر دقائق في الأسبوع الثاني بعد الولادة، ثم 20 دقيقة في الشهر الثاني، ونصف الساعة في الشهر الثالث.

بعد مرور شهر والتئام الجرح القيصري، وبعد التحدث مع الطبيب، ستعيدين معدتك المسطحة.

 قد يهمك نظام الكيتو دايت وانواعه واكلاته 

تجربتي في التخلص من الكرش بعد القيصرية:

 

تعتقد الكثير من النساء أنه من الصعب الحصول على بطن مشدود خالي من الدهون أو أي شد بعد العملية القيصرية، وذلك لأن فكرة أن عضلات البطن تكون ضعيفة بعد انتشار عملية الولادة، لكن هذه الفكرة خاطئة جدًا حيث استطاعت الكثير من النساء التخلص من الكرش، من خلال ممارسة الرياضة أو شرب بعض المشروبات، وستقدم السطور التالية مجموعة من التجارب حول عملية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية.

 

التجربة الأولى:

 

تدعي إحدى السيدات أنها عانت من مشاكل في الكرش بعد الولادة وجربت العديد من الطرق منها استخدام حزام شد البطن لمدة شهرين متتاليين، لكن الكرش عاد بعد خلع الحزام، وشربت الكثير من الأعشاب والمشروبات التي تساعد في ذلك، لكنها لم تحقق النتيجة المرجوة فتوجهت إلى الطبيب الذي نصحها بممارسة الرياضة حتى تعود عضلات البطن إلى طبيعتها.

 

التجربة الثانية:

 

ذكرت إحدى النساء أن أعظم طريقة للتخلص من الكرش بعد الولادة هي ممارسة الرياضة ابتداء من الشهر الثالث من الولادة، وبدأت تمشي بسرعة والركض السريع، والامتناع عن المشروبات الغازية والأطعمة النشوية، وشرب الكثير من الماء، فأكل الزبادي بالليمون والقرفة كان مفعولها ممتازًا، حيث يجب أن يستمر في أداء بعض التمارين، ويفضل أن يستخدم حزام شد البطن حتى يتم حل المشكلة ويعود البطن إلى حالته قبل الولادة.

 قد يهمك الصيام المتقطع خطوه بخطوه و  نظام متقطع 4 اسابيع 

 

أسئلة شائعة حول إزالة الكرش بعد العملية القيصرية

 

لماذا يظهر البطن بعد الولادة القيصرية:

 

يستغرق جسمك، وخاصة بطنك، وقتًا للتعافي تمامًا من الحمل، وعلى الرغم من الولادة يبدو أنك لا تزالين حاملاً في شهرها السادس؛ فهذا لأن بطنك ينتفخ تدريجياً مع نمو طفلك أثناء الحمل ثم ينكمش تدريجياً بعد الولادة كما ينمو تدريجياً أثناء الحمل.

قد يهمك رجيم الشمندر لإنقاص الوزن

 

متى يتم تطبيع البطن بعد الولادة القيصرية:

 

يتقلص الرحم مرة أخرى إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل بحوالي 6 إلى 8 أسابيع، وتقل السوائل الزائدة التي تراكمت في جسمك أثناء الحمل تدريجيًا، فهذا يقلل من التورم والانتفاخ، وأي دهون زائدة تتراكم أثناء الحمل لتغذية طفلك وحمايته ستبدأ في التناقص خاصة إذا كنت ترضعين طفلك وتمارسين الرياضة، على الرغم من أن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع على الأقل لرؤية فوائد واضحة.

مع تمنياتى بالسعادة

 

تعليقات

التنقل السريع