عبير الزهور عبير الزهور
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الفول أو الفول الحيراتى أو الفول العريض

الفول أو الباقلاء أو الفول العريض


 

هو نوع من أنواع النباتات من فصيلة البقوليات، وتنمو البقوليات عادة في المناطق المعتدلة، أو المناطق الاستوائية الرطبة، أو المرتفعات كالجبال، أو المناطق المنخفضة، ويعد الفول من البقوليات التي تستطيع النمو في موسم البرد، وقد نشأ الفول في الشرق الأوسط منذ القدم، وتحظى زراعة الفول بأهمية كبيرة في عدد من البلدان مثل أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

تعد البقوليات من أفضل أنواع النباتات إذ يوجد لها العديد من الفوائد الصحية، وتستخدم في تغذية الإنسان وهي من أفضل المصادر، إذ تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات بسبب قدرتها على تثبيت النيتروجين من الهواء بواسطة بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الجذور، والكربوهيدرات، وتحتوي على  مادة البولي فينول التي تعد من مضادات التأكسد، ويساعد تناول البقوليات في الحد 

من أمراض القلب، والسرطان، والأعصاب.

تعرف على فوائد البليسيان والعنب وجوز الهند وفوائد البطيخ الاحمر

ماهو الباقلاء

 
تعرف على الترنجان والبردقوش و  المانجوو

يعد الفول من الأطعمة رخيصة الثمن ومصدر غني بالبروتين عند تناوله، إذ يحتوي على كمية من البروتينات تساوي تقريباً كمية البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك التي تعد غالية الثمن، ويطلق عليه شعبياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط  لحم الرجل الفقير، ويعد جزء مهم من النظام الغذائي عند الأنسان، كما يستخدم بشكل كبير كعلف للحيوانات، وتجدر الإشارة إن الفول مشهور جداً في مصر ويستخدم كغذاء بشكل واسع من قبل الناس على شكل فول مدمس، أو كعك، أو حساء.

وصف نبات الفول:

يعد الفول من النباتات التي تنمو سنوياً، ويصل طوله إلى مترين،  ويحتوي الفول على جذر قوي له جذور جانبية، أما أوراق الفول فتكون على طول الجذور، أما ثمرة الفول فتكون على شكل مستطيل أو أسطوانية الشكل، يصل طولها إلى 30 سم، وتحتوي كل ثمرة على ست بذور تقريباً، وتكون البذور مستطيلة الشكل بيضاوية يبلغ قطرها من 1-3 سم، كما تختلف ألوان البذور فهناك البني أو الأخضر.

 تعرف على فوائد الفلفل الاسود والعسل  وفوائد  التين 

 

القيمة الغذائية للفول

يحتوي  الفول على قيمة غذائية كبيرة، إذ يعد غنياً بالبروتينات، إذ تشكل البروتينات (20-41)% من محتويات بذور الفول تقريباً، كما تشكل الكربوهيدرات (51-68)% من محتويات بذور الفول، كما يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات  مثل النياسين، والفيتامين C، وحمض الفوليك، والعديد من المغذيات، كما يحتوي على الألياف، وتعد بذور الفول غنية بمضادات التأكسد مثل البولفينولات.

تحتوي بذور الفول على العديد من العناصر مثل الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والحديد، والليثيوم، والمنغنيز، والرصاص، والزنك، والبوتاسيوم

كما يحتوي الفول الأخضر على كمية وفيرة من البروتينات النباتية، والألياف الذائبة التي تساعد في عملية الهضم، ويحتوي على كمية قليلة من الكوليسترول، وتجدر الإشارة أن كوب واحد من الفول الأخضر يحتوي على 187 سعرة حرارية.

استخدامات الفول: 

يستخدم الفول بشكل شائع إذ إن بذور الفول المطبوخة أو الطازجة الخضراء تحظى بشعبية عالية في الشرق الأوسط، والصين، وبلدان البحر المتوسط ، ويتم إعداد الفول المدمس في البلدان الإفريقية إذ يعد طبق إفطار شائع، حيث تطبخ بذور الفول مع البصل والثوم وبعض أنواع الأعشاب.

يتم تناول الفول في بعض البلدان دون طهيه كنوع من انواع الخضار الطازجة، كما إن بذور الفول قد تحمص وتؤكل مثل الفول السوداني، وتجدر الإشارة أن الفول يستخدم أيضاً في تغذية بعض الحيوانات مثل الدجاج، والخيول، والحمام.

تعرف على فوائد بخور مريم والبابونج والحبه السوداء 

فوائد الفول الاخضر:

يوجد العديد من الفوائد للفول الأخضر ومنها ما يلي:

1-تحفيز النمو :

 يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

 

2-صحة القلب :

تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

3-تنظيم السكر :

يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .

 

4-علاج الامساك :

 تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .

 

5-حماية الجنين :

 يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي اذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12 ، كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين ، لذلك يعد الفول الاخضر او الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل.

6-خفض الوزن :

 يحتوي الفول على الالياف التي تساعد في ابطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ، كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يقوموا باضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة.

يحتوي الفول على عدد محدود من السعرات الحرارية، كما يحتوي على الألياف والبروتينات التي يساعد تناولها في الشعور بالامتلاء، يساعد تناول الفول في إنقاص الوزن.

 

7-الفول الأخضر وارتفاع ضغط الدم:

يساعد تناول الفول في الحد من ارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي الفول على عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية.

8- الفول الأخضر وارتفاع الكوليسترول:

 قد يساعد الفول في الحد من ارتفاع الكوليسترول، إذ يحتوي على الألياف الذائبة التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول.

9- الفول الأخضر العيوب الخلقية عند ولادة الجنين:

يحتوي الفول على  حمض الفوليك الذي يعد ضرورياً لنمو الجنين وعدم إصابته بمشاكل في الدماغ والحبل الشوكي، لذلك قد يساعد تناول الفول في الحد من العيوب الخلقية.

10- الفول الأخضر ومرض باركنسون:

قد يساعد تناول الفول الأخضر في الحد من أعراض مرض باركنسون، يعد الفول الأخضر غنياً بمادة ليفودوبا والتي تستخدم في تكوين مادة الدوبامين، وتؤدي إصابة الفرد بمرض باركنسون إلى موت الخلايا التي تنتج الدوبامين، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كالرعاش، أو صعوبة المشي وبعض المشاكل في الوظائف الحركية، ويتم علاج هذه الأعراض بتناول المريض الأدوية التي تحتوي على مادة ليفودوبا، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الدراسات المحدودة حول فائدة تناول الفول الأخضر في الحد من أعراض مرض باركنسون.

11-الفول الأخضر و فقر الدم:

يؤدي نقص الحديد في بعض الأحيان إلى فقر الدم، إذ يعد  الحديد ضرورياً لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين، وتوجد العديد من الأعراض التي يشعر بها الفرد عند إصابته بفقر الدم مثل التعب، والدوخة ، وضيق التنفس، وقد يؤدي تناول الفول الغني بالحديد إلى زيادة مستوى الحديد في الدم وبالتالي تحسين أعراض فقر الدم.

12- الفول الأخضر لتقوية المناعة:

قد يساعد تناول الفول في تقوية المناعة، إذ يحتوي على مضادات التأكسد التي تهاجم الجذور الحرة، وتجدر الإشارة أن الجذور الحرة تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض وتلف الخلايا الفول الأخضر لتقوية المناعة:

قد يساعد تناول الفول في تقوية المناعة، إذ يحتوي على مضادات التأكسد التي تهاجم الجذور الحرة، وتجدر الإشارة أن الجذور الحرة تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض وتلف الخلايا.

اضرار الفول الاخضر :

توجد بعض الفئات من الأفراد الذين يجب عليهم الامتناع أو الحذر عند تناول الفول مثل الأفراد الذين يعانون من التفول إذ تجدر الإشارة إلى عدم تناول الفول من قبل الأفراد الذين يعانون من تكسر الدم الفولي أو التفول الناجم عن عوز نازعة هيدروجين الغلوكوز سداسي الفوسفات، ويعد التفول من الأمراض الوراثية، لا ينتج الفرد المصاب به كمية كافية من إنزيم نقص الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين  (بالإنجليزية: G6PD ) ويقوم هذا الإنزيم بمنع خلايا الدم الحمراء من الانحلال وقد يؤدي تناول الفول  إلى الإصابة بفقر الدم الانحلالي، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، أو اليرقان واصفرار الجلد، أو ضيق التنفس أو زيادة سرعة نبضات القلب،.

تظهر أعراض نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين منذ الصغر في مرحلة الرضاعة والطفولة، وينصح الآباء بإجراء فحص دم لأطفالهم في حال وجود لديهم تاريخ عائلي بنقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين، ويحفز الفول أعراض التفول، كما قد ينجم التفول عن تناول بعض بعض أنواع الادوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، أو بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية الملاريا.

تختفي أعراض انحلال الدم عند التوقف عن تناول  الأدوية والأطعمة التي تسببه، ولا يوجد علاج لنقص  إنزيم الجلوكوز  6 فوسفات نازعة الهيدروجين، ويطلب من الأفراد الذين يعانون من نقص هذا الإنزيم عدم تناول الفول، إذ يحتوي على تركيز عالي من الفيسين.

يعتقد أن بعض أنواع البقوليات الأخرى قد تسبب انحلال الدم  مثل الحمص والبازلاء الخضراء والفاصولياء قد تسبب التفول، إلا إن هذا الأدعاء يحتاج للمزيد من الدراسات لإثباته.

 

تمنياتي لكم الصحة والعافية 


عن الكاتب

عبير الزهور عبير الزهور مدونه مصرية وصاحبه موقع عبير الزهوروهى مدونة تتمتع بالتميزوالخفة فى محتواها وافكارها تخاطب الجميع ومن كل الفئات والاعمار وتهتم بجميع المجالات وتسعى لطرح موضوعات متنوعه ومختلفه وشيقة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عبير الزهور